Accessibility links

الهاشمي يقلل من أهمية إشهار بعض المسؤولين ذممهم المالية


قلل نائب رئيس الجمهورية طارق الهاشمي من أهمية قيام بعض المسؤولين في الحكومة بإشهار ذممهم المالية، كون الأمر لم يتم وفق الأصول القانونية المطلوبة، على حد قوله.

وٍأضاف الهاشمي في تصريح صحافي أعلن عنه بيان صادر عن مكتبه، أن هناك ضوابط معروفة لاشهار الذمة المالية، لم يُعمل بها، مؤكدا أن مطلب هيئة النزاهة لتقديم كشوفات الاشهار جاء متأخرا جدا، وكان ينبغي أن يصدر في اليوم الأول لتولي الوظيفة العامة، مع ضرورة تحديثه سنويا وهذا ما لم يحصل.

وأشار الهاشمي إلى أن ضرورة أن يقوم مجلس الوزراء بتقديم مشروع قانون تعديل المادة 136ب من قانون اصول المحاكمات الجزائية، والتي تحمي كبار المرتشين وتمنحهم الحصانة بدون وجه حق، على حد قوله.

وتساءل الهاشمي عن جدوى عمل هيئة النزاهة إن كان المسؤولون الفاسدون ماليا وإداريا محصنين من الملاحقة القانونية.

وأشار الهاشمي إلى أن هيئة النزاهة على علم بالمعوقات التي تعترض عملها ولكنها ساكتة، مؤكدا أن بقاء هذه المادة يعقيق عمل هيئة النزاهة.

وأوضح الهاشمي أنه يدعم تشريع قانون "من اين لك هذا" والالتزام به حرفيا، مقللا من أهمية الكشف عن ثروة وأملاك الشخص، لأن مفوضية النزاهة لا تملك القدرات الفنية للتحقق من المعلومات المقدمة، وفي ضوء ذلك يبقى احتمال الفساد المالي وارداً ومحتملا جدا، على حد قوله.

XS
SM
MD
LG