Accessibility links

منتجات "هايدروكسيكت" تسبب تلف الكبد والوفاة


نصحت إدارة الدواء والغذاء الأميركية الأشخاص الذين يستخدمون منتجات "هايدروكسيكت" لإنقاص الوزن ورفع مستوى الطاقة، بالتوقف فورا عن تناول هذه المكملات الغذائية فورا نظرا بعد أن تسببت في وفاة شخص وفي الإصابة بأمراض الكبد.

وذكرت الإدارة أن شخصا توفي بسبب فشل الكبد، كما أنها تلقت 23 تقريرا حول الإصابة بمشاكل في الكبد لها علاقة باستخدام تلك المنتجات ومن بينها الصفراء أو اليرقان وتلف الكبد الذي يتطلب زراعة كبد جديد.

وأضافت أنه في مواجهة ذلك وافقت شركة ايوفيت هيلث ساينس الكندية المنتجة على سحب 14 منتجا توزعها الشركة التابعة لها في الولايات المتحدة.

وقالت ليندا كاتز المسؤولة الطبية عن سلامة الأغذية والتغذية في الإدارة إنها تحث مستخدمي منتجات هايدروكسيكت على التوقف عن تناولها لتجنب أية مخاطر غير ضرورية. ورغم أن مثل هذه المخاطر نادرة إلا أنها موجودة.

وتباع منتجات هايدروكسيكت لأغراض نقصان الوزن من خلال التخلص من الماء في الجسم وحرق الدهون وأيضا لزيادة مستوى الطاقة، كما تستخدم كمكملات للحميات التي تعتمد على تناول نسبة منخفضة من الكاربوهيدرات تحت أسماء تجارية هي "ايوفيت" و"مسلكتيك".

غير ان الإدرة اشارت على أن سحب المنتجات لن يشمل منتج "هايدروكسيكت كلينس" و"هوديا".

وقالت الإدارة إنها لم تحدد بعد أي من المحتويات او الجرعات في تلك المنتجات التي تسبب تلك المخاطر. كما أكدت أن إصابات الكبد المرتبطة باستخدام منتجات هايدروكسيكت نادرة الحدوث إلا أن الأشخاص الذين أصيبوا بها كانوا يتناولون الجرعات المذكورة على العلبة.

ومن بين المشاكل الأخرى التي عانى منها مستخدمو تلك المنتجات: التشنجات، والاضطرابات القلبية والتحلل العضلي الذي يمكن أن يؤدي إلى مشاكل صحية خطيرة مثل الفشل الكلوي.
XS
SM
MD
LG