Accessibility links

logo-print
1 عاجل
  • ترامب ينتقد عبر تويتر السياستين العسكرية والنقدية للصين

الصحة العالمية ترجح ارتفاع عدد المصابين بـH1N1


رجحت منظمة الصحة العالمية ارتفاع عدد المصابين بفيروس H1N1 في الوقت الذي أعلنت فيه السلطات في المكسيك انحسار انتشاره بشكل ملحوظ.

وقد قال مساعد مديرة المنظمة الدكتور كيجي فوكودا إن الأرقام الرسمية تشير إلى أن هناك 1124 إصابة مختلفة، من بينها 26 حالة وفاة، مشيرا إلى أنه تم جمع تلك الأرقام من نحو 21 دولة في العالم.

وقالت المنظمة إن العدد يشمل 590 شخصا تأكدت إصابتهم بالمرض الجديد في المكسيك وتوفي منهم 25. وسجلت الولايات المتحدة 286 حالة مرضية بما في ذلك حالة وفاة واحدة.

واستبعد فوكودا رفع الإنذار من خطورة الفيروس إلى الدرجة السادسة، لكنه حذرت من احتمال انتشاره في القسم الجنوبي من الكرة الأرضية بسبب قدوم فصل الشتاء.

وأضاف فوكودا أنه من المهم جدا مواصلة توخي الحيطة والحذر ورفع درجة المراقبة. وقال فوكودا "ما يقلقنا هو احتمال انتقال الأنفلونزا إلى القسم الجنوبي من الكرة الأرضية لأنها على أبواب فصل الشتاء حيث يجد الفيروس ملجأ له، لهذا نرى تفشي هذا النوع من الأمراض والأنفلونزا خلال الشهور الباردة.

ولكن أعتقد أنكم تلاحظون استمرار تقدم الفيروس في عدد من الدول الشمالية من الكرة الأرضية، لذا علينا تشديد المراقبة في أنحاء العالم."

ومثلت الولايات المتحدة وكندا واسبانيا أعلى زيادة عن الأعداد السابقة التي صدرت يوم الاثنين. وانضمت البرتغال إلى صفوف الدول المصابة بتسجيل حالة إصابة بشرية واحدة.

من ناحية أخرى، قالت منظمة الصحة العالمية إنها بدأت في إرسال 2.4 مليون جرعة علاج من التاميفلو المضاد للفيروس والذي اثبت فاعلية في علاج الأنفلونزا الجديدة إلى 72 دولة يعتقد أنها في حاجة للعقار بما في ذلك المكسيك.

ومنحت شركة Roche Holding السويسرية لصناعة الأدوية المخزونات التي بحوزتها للمنظمة التابعة للأمم المتحدة منذ عدة سنوات للاستخدام في حالة تفشي وباء الأنفلونزا.

وقالت المتحدثة باسم منظمة الصحة العالمية فضيلة شايب في مؤتمر صحافي في جنيف "سترسل منظمة الصحة العالمية 2.4 مليون جرعة من العلاج المضاد للفيروس إلى 72 من الدول الأكثر احتياجا بما في ذلك المكسيك."

XS
SM
MD
LG