Accessibility links

إسرائيل تدعو إلى التحرك ضد إيران خلال ثلاثة أشهر ما لم تتجاوب مع المجتمع الدولي


دعا وزير الخارجية الإسرائيلية أفيغدور ليبرمان المجتمع الدولي إلى التحرك ضد إيران في غضون ثلاثة أشهر ما لم تتجاوب الجمهورية الإسلامية مع العروض الدبلوماسية التي قدمتها الدول الكبرى لثني طهران عن مواصلة برنامجها النووي.

وذكر بيان أصدره مكتب ليبرمان عقب اجتماع الوزير الإسرائيلي مع رئيس الوزراء الإيطالي سيلفيو بيرلسكوني في روما الثلاثاء، أنه إذا تبين بعد ثلاثة أشهر أن الإيرانيين يستغلون الوقت ولم يوقفوا برنامجهم النووي، فعلى المجتمع الدولي القيام بإجراءات عملية ضدهم.

"التزام بالسلام"

وفيما يتعلق بالنزاع الإسرائيلي-الفلسطيني، أكد ليبرمان لرئيس الوزراء الإيطالي التزام الحكومة الإسرائيلية التي تهيمن عليها الأحزاب اليمينية، بالتوصل إلى سلام مع الفلسطينيين.

وكان وزير الخارجية الإسرائيلية قد صرح قبل بدء جولته الأوروبية بأنه لن يتم التوصل إلى حل للنزاع مع الفلسطينيين بدون تسوية الملف الإيراني.

العلاقات مع أوروبا

هذا وقد غادر ليبرمان روما متوجها إلى باريس، المحطة الثانية في جولته الأوروبية التي تهدف إلى طمأنة دول الاتحاد الأوروبي من نوايا الحكومة الإسرائيلية الجديدة سعيا لتعزيز العلاقات الإسرائيلية-الأوروبية.

وفي هذا السياق، دعا ليبرمان في مؤتمر صحافي مشترك مع وزير خارجية إيطاليا الاثنين إلى عدم ربط تعزيز العلاقات بين الاتحاد الأوروبي وإسرائيل بأزمة الشرق الأوسط.

وقد اتفق وزير الخارجية الإيطالية مع نظيره الإسرائيلي بالتأكيد على أن تعزيز هذه العلاقات يمكن أوروبا من القيام بدور بارز في عملية السلام في الشرق الأوسط.

جدير بالذكر أن المفوضة الأوروبية للعلاقات الخارجية بينيتا فيريرو-فالدنر كانت قد أعلنت الأسبوع الماضي أن الوقت لم يحن للمضي أبعد من مستوى العلاقات الحالية بين الاتحاد الأوروبي وإسرائيل نظرا إلى الغموض المحيط بمسار عملية السلام ورفض الحكومة الإسرائيلية الجديدة الالتزام بحل على أساس دولتين.
XS
SM
MD
LG