Accessibility links

logo-print

روسيا تعلن أن وزير الخارجية لافروف لن يشارك في اجتماع مجلس روسيا وحلف الأطلسي


أعلن السفير الروسي لدى حلف الأطلسي ديمتري روغوزين أن وزير الخارجية سيرغي لافروف لن يشارك في اجتماع مجلس روسيا وحلف الأطلسي في مايو/أيار ردا على طرد الحلف دبلوماسيين روسيين.

وقال روغوزين في تصريحات أوردتها وكالة ايتار تاس انه بعد "الإجراء الفظ بحق الدبلوماسيين الروسيين... أجد نفسي مضطرا إلى إعلان أن اللقاء الوزاري لن يتم كما كان متوقعا".

وأضاف بحسب انترفاكس "ابلغنا قرارنا إلى شركائنا هذا الصباح خلال اجتماع للجنة التحضيرية لمجلس روسيا والحلف الأطلسي". وأكد بذلك معلومات أوردتها مصادر . دبلوماسية في بروكسل وموسكو.

وكان من المفترض أن يكون هذا الاجتماع المقرر في 19 مايو/تيار الأول بهذا المستوى منذ الحرب التي دارت بين روسيا وجورجيا في أغسطس/آب، وذلك بعدما استأنف حلف الأطلسي وروسيا للمرة الأولى الأربعاء حوارهما رسميا.

وأمر حلف الأطلسي الأسبوع الماضي بطرد دبلوماسيين روس اثر قضية هيرمان سيم الموظف الاستوني الرفيع المستوى الذي حكم عليه قضاء بلاده في فبراير/شباط بالسجن 12 عاما لتسليمه أكثر من 2000 وثيقة سرية إلى موسكو بعضها وثائق شديدة الحساسية تتعلق بأمن الحلف الأطلسي. واعترف سيم بأنه نقل المعلومات إلى "عناصر في الاستخبارات الروسية".

واحد الدبلوماسيين الروس المطرودين عمره 63 هو المستشار الأول فيكتور كوتشاكوف رئيس الشعبة السياسية في البعثة الروسية ويعمل في الحلف الأطلسي منذ ست سنوات وعرف بحنكته السياسية.

والآخر دبلوماسي شاب عمره 23 عاما هو فاسيلي تشيوف المكلف المسائل الإدارية وهو نجل السفير الروسي الحالي لدى الاتحاد الأوروبي فلاديمير تشيوف.
XS
SM
MD
LG