Accessibility links

1 عاجل
  • رويترز: انفجار في محيط الكاتدرائية المرقسية في العباسية بالقاهرة

موفد أميركي يزور دمشق مجددا في إطار سعي واشنطن لتحسين علاقاتها مع سوريا


أعلنت وزارة الخارجية الأميركية الثلاثاء أن مساعد وزيرة الخارجية الأميركية لشؤون الشرق الأوسط جيفري فلتمان سيتوجه إلى دمشق للمرة الثانية خلال شهرين في إطار سعي واشنطن لتحسين علاقاتها مع سوريا التي تدهورت كثيرا في عهد الرئيس جورج بوش.

وقالت وزارة الخارجية الأميركية في بيان إن فلتمان الذي يتوجه الأربعاء إلى دمشق، سيزور سوريا للبحث في قضايا ثنائية وإقليمية.وسيرافقه في زيارته مستشار الأمن القومي للشرق الأوسط دانيال شابيرو.

وأكدت الخارجية الأميركية في بيانها أن هذه الزيارة "ستشكل دفعا جديدا لالتزام الولايات المتحدة إتباع دبلوماسية مباشرة مع سوريا ومواصلة المحادثات التي جرت في زيارته الأولى".

وكان فلتمان وشابيرو زارا سوريا في مارس/ آذار الماضي. وأكد فلتمان الذي كان سفيرا للولايات المتحدة في لبنان بعد لقائه وزير الخارجية السوري وليد المعلم آنذاك أن بإمكان سوريا لعب دور بناء في الشرق الأوسط.

وتوترت العلاقات بين واشنطن ودمشق منذ الاجتياح الأميركي للعراق سنة 2003 واغتيال رئيس الوزراء اللبناني رفيق الحريري في 2005 الذي أشار تحقيق دولي إلى احتمال تورط مسئولين أمنيين سوريين فيه فيما نفت سوريا تورطها في الاغتيال.

واستدعت واشنطن سفيرها في فبراير/ شباط 2005 غداة اغتيال الحريري ولم تتخذ بعد قرار تعيين سفير جديد في دمشق ، كما تدين الولايات المتحدة أيضا دعم سوريا وحليفتها إيران لحركة حماس وحزب الله اللبناني.

XS
SM
MD
LG