Accessibility links

بلير: واشنطن تعد إستراتيجية جديدة لحل الصراع الإسرائيلي- الفلسطيني


قال مبعوث اللجنة الرباعية الدولية الخاصة بالشرق الأوسط توني بلير إن إدارة الرئيس الأميركي باراك أوباما تعمل على صياغة إستراتيجية جديدة لمحادثات السلام الإسرائيلية- الفلسطينية، مشيرا إلى أنه سيتم الإعلان عن تلك الإستراتيجية خلال خمسة أو ستة أسابيع من الآن.

وقال رئيس الوزراء البريطاني السابق للصحافيين الفلسطينيين الأربعاء إنه لا يعرف تفاصيل الإستراتيجية المعنية. وأضاف: "إننا على وشك الحصول على إطار عمل جديد... إن السبب الذي يجعلني أقول للناس أن يكونوا أكثر تفاؤلا هو أن إطار العمل هذا تتم دراسته على أعلى المستويات في الإدارة الأميركية وبقية المجتمع الدولي."

هذا وكانت إدارة الرئيس أوباما قد وعدت بالعمل من أجل إقامة دولة فلسطينية إلى جانب إسرائيل واعتبرت حل الدولتين الوسيلة الوحيدة لوضع حد للصراع في الشرق الأوسط، ورأت فيه مصلحة قومية أميركية.

ومن المقرر أن يعقد الرئيس أوباما اجتماعات منفصلة خلال الشهر الجاري مع الزعماء الإسرائيليين والفلسطينيين والمصريين من أجل الاستماع إلى آرائهم.

وأوضح بلير أنه بعد انقضاء الاجتماعات ستعقد اللجنة الرباعية، التي تضم كلا من الولايات المتحدة والأمم المتحدة والاتحاد الأوروبي وروسيا، اجتماعا في العاصمة الأميركية واشنطن لمناقشة وعرض الإستراتيجية الجديدة.

وكانت الجولة الأخيرة من مفاوضات السلام بين الفلسطينيين والإسرائيليين في العام الماضي قد انتهت دون التوصل إلى نتائج ملموسة.
XS
SM
MD
LG