Accessibility links

1 عاجل
  • مراسل الحرة: محكمة النقض المصرية تلغي حكما بسجن صفوت الشريف ونجليه في قضايا الكسب غير المشروع

عباس: الحكومة الفلسطينية المستقيلة ستعود إلى أداء مهامها مع بعض الإضافات


أعلن الرئيس الفلسطيني محمود عباس الأربعاء أن حكومة رئيس الوزراء المستقيل سلام فياض ستعود قريبا إلى أداء مهامها، مؤكدا أن ذلك لن يؤثر على الحوار الوطني الفلسطيني الذي يرتقب استئنافه في القاهرة في الـ16 من الشهر الجاري.

جاء ذلك خلال مؤتمر صحافي عقده عباس في القاهرة عقب اجتماع مع الرئيس المصري حسني مبارك تم التركيز خلاله على تنسيق مواقفهما قبيل الزيارتين اللتين سيقومان بها إلى واشنطن في الشهر الجاري.

وقال عباس في رده على سؤال حول اعتزامه تشكيل حكومة جديدة قبل زيارته إلى واشنطن في الـ28 من أمايو/أيار، إن الحكومة الفلسطينية قدمت استقالتها في السابع من مارس/آذار ولم تقبل تلك الاستقالة وبالتالي ستعود مرة أخرى في وقت قريب مع إجراء نوع من الإضافات عليها.

من جهة أخرى أكد عباس أن عودة الحكومة المستقيلة لن يؤثر إطلاقا على الحوار الفلسطيني لأنه عندما تتفق الأطراف على حكومة وفاق وطني فإن الأمور ستكون ممهدة لذلك، حسب قوله.

وكان فياض قد أعلن أن استقالة حكومته تدخل حيز التنفيذ مع نهاية مارس/آذار، لكنه عاد وأكد أن حكومته مستمرة في أداء عملها إلى حين اتضاح نتيجة الحوار الوطني الفلسطيني لتحقيق المصالحة بين حركتي فتح وحماس والذي ترعاه القاهرة.

وفي سياق آخر، طالب الرئيس الفلسطيني الحكومة الإسرائيلية القبول برؤية حل الدولتين ووقف كافة النشاطات الاستيطانية وبالذات في مدينة القدس.

وكان سيلفان شالوم الوزير الإسرائيلي المقرب من رئيس الوزراء بنيامين نتانياهو قد أعلن في وقت سابق أن الحكومة الإسرائيلية ملتزمة بالمفاوضات مع الفلسطينيين.

ونقل نبهان خريشة مراسل "راديو سوا" في رام الله عن شالوم قوله:" التزمنا قبل الانتخابات بإجراء مفاوضات مع الفلسطينيين ونحن ننوي إجرائها بعد الانتخابات على المستوى السياسي والاقتصادي أيضا .. وأعتقد أن من يقرر سياسة الحكومة هي الحكومة كلها والعنصر الأساسي فيها هو حزب الليكود." .

وأضاف شالوم أن حزب الليكود قاد إسرائيل في الماضي إلى السلام .. السلام مع مصر وكذلك السلام مع الأردن الذي جاء نتيجة لمؤتمر مدريد الذي بادر به حزب الليكود. وأضاف أن الليكود يريد التوصل إلى السلام ولكن ليس بأي ثمن، حسب تعبيره.

XS
SM
MD
LG