Accessibility links

القدس العربي: زعماء عرب يبحثون تعديل مبادرة السلام بناء على طلب أميركي


أفادت صحيفة القدس العربي التي تصدر في لندن نقلا عن مصادر فلسطينية رفيعة المستوى بأن زعماء كل من مصر والأردن والسلطة الفلسطينية وبالتنسيق مع السعودية وسوريا يعملون على مراجعة مبادرة السلام العربية لتوضيحها وجعلها أكثر تقبلا من الجانب الإسرائيلي.

توطين اللاجئين

وأضافت المصادر أن المبادرة الجديدة التي جاءت بناء على طلب من الرئيس أوباما نقله الملك عبدالله الثاني لزعماء المنطقة، ستشمل توطين اللاجئين الفلسطينيين في الدول العربية والسماح لمن يرغب منهم بالانتقال إلى الأراضي الفلسطينية التي ستقام عليها دولة فلسطينية منزوعة السلاح بعد إجراء مبادلة للأراضي ما بين السلطة وإسرائيل.

ووفقا للمصادر فإن العاهل الأردني وعد الرئيس أوباما خلال لقائهما في واشنطن مؤخرا ببلورة مبادرة سلام عربية توضيحية لبعض النقاط الغامضة التي تعتري المبادرة العربية للسلام التي تبنتها قمة بيروت.

وأضافت الصحيفة نقلا عن المصادر التي لم تكشف هويتها، أن الزعماء العرب يعملون بحيوية حتى يتسنى للرئيس المصري حسني مبارك عرض المقترح المراجع على الرئيس أوباما خلال الزيارة التي سيقوم بها إلى واشنطن خلال الأسابيع القادمة.

جدول زمني للتطبيع

وبحسب المصادر أيضا فإن الإدارة الأميركية تطالب بجدول زمني للتطبيع وإقامة علاقات سياسية ما بين الدول العربية وإسرائيل تشجع الأخيرة على اتخاذ خطوات عملية تسمح بإقامة دولة فلسطينية منزوعة السلاح.

وأوضحت تلك المصادر أن المبادرة الجديدة ستسمح برفع العلم الإسرائيلي في جميع العواصم العربية بالتوازي مع رفع العلم الفلسطيني في أحياء عربية من القدس الشرقية كعاصمة للدولة الفلسطينية، في حين سيرفع علم الأمم المتحدة في البلدة القديمة في القدس والأماكن التي تعتبر مقدسة بالنسبة للمسلمين والمسيحيين واليهود.

وترى المصادر، بحسب ما ذكرته القدس العربي، أن التعديلات على المبادرة العربية تتطلب لقاء عربيا، وربما عقد قمة طارئة لإقرار التعديلات.

يذكر أن مبعوث اللجنة الرباعية الدولية الخاصة بالشرق الأوسط توني بلير كان قد كشف للصحافيين في رام الله الأربعاء أن إدارة الرئيس ا باراك أوباما تعمل على صياغة إستراتيجية جديدة لمحادثات السلام الإسرائيلية- الفلسطينية، مشيرا إلى أنه سيتم الإعلان عن تلك الإستراتيجية خلال خمسة أو ستة أسابيع من الآن.

XS
SM
MD
LG