Accessibility links

فرنسا تؤكد بذل جهود دبلوماسية لوضع حد لهجمات المتمردين في تشاد


عقد وزير الخارجية الفرنسية برنار كوشنير مع نظيره التشادي موسى فاكي محادثات في باريس الأربعاء بهدف إيجاد وسائل دبلوماسية لمعالجة هجوم المتمردين في شرق تشاد، وفق ما أعلنت وزارة الخارجية الفرنسية.

وقال ايريك شوفالييه الناطق باسم الوزارة إن كوشنير استقبل نظيره التشادي بناء على طلب الأخير، وأشار إلى أن مباحثاتهما تناولت ما يمكن القيام به دبلوماسيا لتفادي تدهور الوضع وما قد يترتب عنه من انعكاسات على الأمن والاستقرار الإقليميين.

وأضاف شوفاليه أن فرنسا المتمسكة باستقرار وسيادة تشاد ووحدة أراضيه تدين توغل مجموعات مسلحة في الأراضي التشادية قادمة من السودان.

وأكد شوفاليه أن مجموعات مسلحة قادمة الاثنين من السودان المجاور كانت لا تزال اليوم الأربعاء في شرق تشاد.

هذا وأكد علي اورجو همشي مساعد الناطق باسم تحالف الفصائل المتمردة التشادية أن قوات "اتحاد قوى المقاومة" تواصل تقدمها داخل الأراضي التشادية من أجل السيطرة الكاملة على كبرى مدن تشاد وان هدفهم النهائي هو نجامينا.

أنباء متضاربة

وأعلن قيادي آخر في الحركة لوكالة الصحافة الفرنسية أن معركة قصيرة وقعت بين قوات "اتحاد قوى المقاومة" والقوات الحكومية التشادية بين بلدتين تقعان جنوب جوز بيضا قرب الحدود مع السودان وأفريقيا الوسطى.

وأكد ائتلاف المتمردين في بيان صادر عنهم أنهم الحقوا هزيمة بالقوات التشادية واستولوا على عشر من آلياتها بينما يطارد رجالهم الجنود نحو أم تيمان، كبرى مدن منطقة سلمات .

غير أن وزير الداخلية والأمن العام التشادي نفى حصول مواجهات مؤكدا أن القوات النظامية قصفت المتمردين الذين دخلوا الاثنين شرق تشاد.

وقد دخل المتمردون التشاديون في فبراير / شباط 2008 نجامينا حيث كادوا أن يطيحوا بالرئيس ديبي الذي تصدى لهم بالنهاية بمساعدة فرنسا.

السودان ينفي تورطه

هذا فيما جدد السودان اليوم الأربعاء نفيه أية علاقة له بالهجوم المسلح الذي يشنه متمردون في تشاد، وطالب بوضع آليات مراقبة مستقلة للتحقق فيما تدعيه تشاد.

وأكد وزير الثقافة والشباب السوداني أمين حسن عمر في تصريح أدلى به في الدوحة حيث يشارك في جولة مباحثات سلام جديدة مع حركة العدل والمساواة، أن المزاعم التشادية التي تقول إن قوات توغلت 150 كيلومترا داخل حدودها عن طريق السودان لا أساس لها من الصحة.

ووقع كل من السودان وتشاد اللذان يتبادلان التهم بدعم حركات التمرد يوم الأحد الماضي اتفاق مصالحة في العاصمة القطرية.

وينص الاتفاق على تطبيق ما سبق من اتفاقات حول مراقبة الحدود لمنع تسلل المتمردين التشاديين القادمين من السودان والمتمردين السودانيين القادمين من تشاد.
XS
SM
MD
LG