Accessibility links

logo-print

مكافأة مالية مقابل اعتقال بقية أفراد العصابة المتورطة بقتل الصاغة الصابئة


أعلنت قيادة عمليات بغداد عن تخصيص مكافئة مالية لمن يدلي بمعلومات عن ثلاثة متهمين شاركوا بقتل عدد من الصاغة في منطقة الطوبجي منتصف الشهر الماضي.

ودعا الناطق باسم القيادة اللواء قاسم عطا في مؤتمر صحفي عقد الأربعاء في قصر المؤتمرات ببغداد المواطنين إلى التعاون مع القوات الأمنية من خلال تزويدها بالمعلومات الدالة على مكان المتهمين الثلاثة، حيث قال:

"تواصل قوت الأمن العراقية البحث والتحري من أجل القبض على بقية أفراد العصابة والذين بحوزتهم المصوغات الذهبية، وهم كل من علي ستار موسى وأحمد ستار موسى وشخص ثالث مجهول الهوية. وندعو المواطنين إلى التعاون مع القوات الأمنية للدلالة على هؤلاء القتلة المجرمين وتقديمهم إلى العدالة كما تم رصد مكافأة مالية لمن يدلي بمعلومات تؤدي إلى اعتقالهم".

وأكد عطا أن التحقيقات صنفت الجريمة ضمن العمليات الجنائية بهدف السرقة، وقال:

"أفرزت التحقيقات واعترافات الجناة أن العملية الإجرامية تصنف ضمن العمليات الجنائية وكانت بدافع السرقة والحصول على المال".

وعرض خلال المؤتمر شريط مصور لاعترافات المتهمين الذين أكد عطا أنهم احيلوا إلى القضاء.

وقال أحد المتهمين والذي يدعى أحمد مطير "عندما حدثت المداهمة يوم الأحد 19 من نيسان الماضي الساعة العاشرة تقريبا دخلنا ونحن تسعة أشخاص إلى القيصرية، وقد اشتركت مجموعتان في العملية هما مجموعة عباس ومجموعة أحمد".

فيما تحدث المتهم محمد باسم عن دوره في الجريمة، بالقول:"عندما دخلوا بقيت أنا أقف بباب القيصرية وعند حصول اطلاق نار أتجه أحد الأشخاص نحوي كنت أظنه يستهدفني عندها ارتبكت وقمت باطلاق رصاصتين تجاهه ولا أعرف أن كان قد أصيب أو قتل".

من جانبه، أعرب الناطق الرسمي باسم الصابئة المندائيين عدي أسعد في حديث لمراسل "راديو سوا" عن ارتياحه لنتائج التحقيق، موضحا ذلك بقوله:

"ربما انتابتنا مخاوف من أن تكون هنالك دوافع غير جنائية وراء العملية، ولكن وفي نفس الوقت كنا الأقرب إلى أن الموضوع يندرج ضمن الجرائم الجنائية، وكنا ننتظر نتائج التحقيقات نأمل أن يكون هنالك تواصل من قبل الأجهزة الأمنية وأن يكون هنالك تطور دائم في مجال خبراتها من اجل حماية المجتمع".

يشار إلى أن الحادثة وقعت في 19 من شهر نيسان/ أبريل الماضي وراح ضحيتها سبعة مدنيين بينهم ثلاثة من الصاغة ينتمون إلى طائفة الصابئة المندائية.

التفاصيل في تقرير مراسل"رايو سوا" في بغداد ظافر أحمد:
XS
SM
MD
LG