Accessibility links

logo-print

وزير الخارجية الإسرائيلية ليبرمان يزور ألمانيا ضمن جولته الأوروبية


يقوم وزير الخارجية الإسرائيلية اليميني المتطرف زعيم حزب إسرائيل بيتنا افيغدور ليبرمان الخميس بزيارة لألمانيا التي فضلت أن تستقبله بعيدا عن وسائل الإعلام.

فقد قال مساعد المتحدث باسم وزارة الخارجية الألمانية اندرياس بيشكي إن ليبرمان، الذي يزور روما وباريس وبراغ وبرلين ضمن أول جولة أوروبية له، سيتناول العشاء مع نظيره الألماني فرانك فالتر شتاينماير.

وردا على سؤال منذ بداية الأسبوع حول إمكانية عقد لقاء يجمع ليبرمان بالصحافيين أو حتى الاكتفاء بالتقاط صور، ردت الخارجية الألمانية مساء الأربعاء على ذلك بقولها إن هذا الأمر غير وارد. وبالنظر إلى الوقت المتأخر، فقد تعمد الخارجية إلى عدم إصدار أي بيان حول الزيارة مساء الخميس.

وكان ليبرمان البالغ من العمر 50 عاما قد عين وزيرا للخارجية في الحكومة الإسرائيلية الجديدة التي شكلها بنيامين نتانياهو بعد النجاح الذي حققه حزبه إسرائيل بيتنا في الانتخابات التشريعية. ويرفض ليبرمان بشدة إقامة دولة فلسطينية مستقلة إلى جانب إسرائيل وذلك استنادا إلى "حل الدولتين" الذي يدعو إليه المجتمع الدولي ومؤتمر أنابوليس.

وكانت المستشارة الألمانية انغيلا ميركل قد كررت الأربعاء أن ألمانيا تؤيد حلا يقوم على مبدأ الدولتين من أجل المضي قدما في عملية السلام في الشرق الأوسط.

وقالت إن حل الدولتين هو السبيل الوحيد للسلام في الشرق الأوسط وحثت الحكومة الإسرائيلية الجديدة على التحرك سريعا نحو بدء المحادثات مع الفلسطينيين.
XS
SM
MD
LG