Accessibility links

logo-print

ليبيا توافق للمرة الأولى على استقبال مهاجرين أبحروا من سواحلها إلى إيطاليا


أعلنت السلطات الإيطالية اليوم الخميس أن ثلاثة زوارق تابعة للبحرية الايطالية تمكنت في وقت سابق من اليوم من دخول ميناء طرابلس الليبي لإعادة 227 مهاجرا غير شرعي أنقذتهم أمس قبالة السواحل الليبية، مشيرة إلى أن السلطات الليبية وافقت للمرة الأولى على الإطلاق على استرداد المهاجرين الذين أبحروا من سواحلها.

"يوم تاريخي"

وسارع وزير الداخلية الإيطالية روبرتو ماروني من حزب رابطة الشمال المناهض للهجرة غير الشرعية إلى الترحيب "بهذا اليوم التاريخي في مكافحة الهجرة غير الشرعية" معتبرا أن الترحيل الفوري لمهاجرين ضبطوا قبالة السواحل الليبية "قد يمثل منعطفا في مكافحة هذه الظاهرة".

وأعرب ماروني عن أمله في أن تبدأ ليبيا وإيطاليا خلال الأيام القادمة في تسيير دوريات بحرية مشتركة لمكافحة الهجرة غير الشرعية وفقا لاتفاق مشترك تم توقيعه في شهر أغسطس/آب من العام الماضي.

دوريات مشتركة

ووعدت السلطات الليبية في إطار اتفاق الصداقة مع ايطاليا بتعزيز إجراءات مكافحة الهجرة غير الشرعية والقيام بدوريات مشتركة في البحر المتوسط.

وكان المهاجرون وعددهم 227 شخصا بينهم 40 امرأة، قد أطلقوا استغاثة هاتفية جنوب شرق جزيرة لامبيدوزا الايطالية في منطقة مساعدة وبحث تقع تحت مسئولية جزيرة مالطا التي رفضت استقبال المهاجرين بينما وافقت السلطات الليبية على استقبالهم بعد أن رفضت ذلك في بادئ الأمر.

يذكر أن معظم المهاجرين الذين يصلون إلى ايطاليا يبحرون من السواحل الليبية ، حيث تشير إحصاءات وزارة الداخلية الإيطالية إلى أن عدد المهاجرين الذين وصلوا إلى سواحل ايطاليا في العام الماضي بلغ نحو 36 آلفا و900 مهاجر بزيادة نسبتها 75 بالمئة عن عام 2007.

وتقول الوزارة إن الأرقام في تراجع منذ بداية العام الحالي حيث وصل 3600 مهاجر منذ مطلع السنة حتى منتصف أبريل/نيسان الماضي.
XS
SM
MD
LG