Accessibility links

logo-print

البرلمان يطالب مجلس الوزراء بزيادة رواتب المتقاعدين


طالب رئيس لجنة التربية والتعليم في مجلس النواب علاء مكي بزيارة مرتبات المتقاعدين ورفع سن التقاعد للأساتذة الجامعيين إلى ما بعد الثالثة والستين عاما.

ودعا مكي في مؤتمر صحفي عقد في بغداد الخميس الحكومة إلى إيجاد توازن مابين مرتبات المتقاعدين ورواتب أقرانهم من الموظفين، مشيرا إلى أن زيادة رواتب المتقاعدين لا تتطلب تشريعا من قبل مجلس النواب، موضحا ذلك بالقول:

"شريحة المتقاعدين من الموظفين ذاقت الأمرين بسبب رفع رواتب الموظفين عموما ما أدى إلى زيادة الأسعار وظلت هذه الشريحة ترواح في مكانها اقتصاديا، وإذ تناقلت وسائل الإعلام تصريحات معالي وزير المالية بتشكيل لجنة لزيادة رواتب المتقاعدين وحاجة مجلس الوزراء إلى تشريع في هذا الصدد، فإننا نود الإشارة إلى وجود صلاحية لدى مجلس الوزراء الموقر".

وكشف مكي عن تقديم لجنة التربية والتعليم النيابية مشروعا لتعديل قانون الخدمة الجامعية إلى رئاسة البرلمان، قائلا:

"لدينا مشروع سنقدمة الأسبوع القادم لتعديل قانون الخدمة الجامعية، هذا يمس شريحة الأساتذه الجامعيين، وسنتناول محاور تقاعد الأستاذ الجامعي واستقدام الكفاءات الجامعية من الخارج وما يقف أمامه من عقبات العمر الذي هو 63 في القانون الموجود".

يشار إلى أن الحكومة العراقية أقرت زيادة كبيرة في مرتبات الموظفين والمتقاعدين بعد عام 2003 إلا أنها استثنت المتقاعدين قبل عام 2003 من هذه الزيادات على الرغم من الإرتفاع الكبير في أسعار السوق وزيادة نسب التضخم.

التفاصيل في تقرير مراسل"راديو سوا" في بغداد عمر حمّادي:
XS
SM
MD
LG