Accessibility links

logo-print

بلاك ووتر تنهي عملها في العراق وواشنطن تتعاقد مع شركة جديدة لحماية دبلوماسييها


أعلنت السفارة الأميركية في العراق اليوم الخميس انتهاء العقد المبرم مع شركة بلاك ووتر وإسناد مهمة الحماية الأمنية للبعثة الدبلوماسية والعاملين مع الحكومة الأميركية في العراق إلى شركة "تريبل كانوبي" الأمنية.

وقالت سوزان زيادة المتحدثة باسم السفارة الأميركية في بغداد إن ثمة عقودا أخرى مثل دوريات المروحيات التي تقوم بها بلاك ووتر سبق وان تم منحها لمتعاقدين آخرين وذلك فيما أكدت الشركة من جانبها توقف نشاطاتها في العراق بعد خمس سنوات من العمل هناك تسببت خلالها في مشكلة بين الحكومتين الأميركية والعراقية بعد قيام عامليها بقتل 17 مدنيا عراقيا عام 2007.

وتحل شركة تريبل كانوبي الأميركية للخدمات الأمنية محل بلاك ووتر في حماية المسؤولين الأميركيين في العراق وهي شركة تأسست في مدينة شيكاغو قبل أن يتم نقل مقرها إلى ولاية فيرجينيا.

عقد ضخم

ووفقا لصحيفة نيويورك تايمز الأميركية فإن قيمة العقد الذي أبرمته شركة "تريبل كانوبي" مع الخارجية الأميركية تبلغ 977 مليون دولار. وتقوم الشركة بحماية المسئولين الأميركيين في العراق حيث تتولى مروحيات تابعة لها مرافقة أي مسئول أميركي في حال تحركه بمروحية رسمية في العراق كما تقوم بتسيير دوريات بمروحياتها حول المنطقة الخضراء الحصينة التي تضم مقر السفارة السفارة الأميركية والحكومة العراقية.

وكانت الخارجية الأميركية قد رفضت في شهر يناير/كانون الثاني الماضي تجديد عقود بملايين الدولارات لشركة بلاك ووتر التي أعادت تسمية نفسها "اكس اي" بعد قرار العراق بحظر عملها إثر واقعة القتل التي جرت في ساحة النسور في بغداد.

وأكد تحقيق عراقي أن 17 مدنيا قتلوا وأصيب 20 آخرون عندما فتح عناصر بلاك ووتر النار من أسلحة رشاشة دون مبرر بينما كانوا يرافقون موكبا دبلوماسيا أميركيا في بغداد في عام 2007.

وقالت السلطات الأميركية إن عدد القتلى بلغ 14 مدنيا كما وجهت 35 اتهاما من بينها القتل غير العمد لخمسة من حراس بلاك ووتر كانوا يعملون لحساب وزارة الخارجية الأميركية وقت الحادث، لكنهم دفعوا ببراءتهم فيما أقر متهم سادس بجريمة القتل.

وحددت محكمة أميركية فيدرالية 29 يناير/كانون الثاني القادم موعدا للمحاكمة التي يواجه المتهمون في حال إدانتهم فيها إمكانية الحكم عليهم بالسجن لمدد تصل إلى عشر سنوات عن كل عملية قتل وسبع سنوات لكل محاولة قتل و30 عاما لانتهاكهم قوانين السلاح.

XS
SM
MD
LG