Accessibility links

العثور على مخطوطة أثرية مكتوبة باللغة العبرية


عثرت الشرطة الإسرائيلية على مخطوطة قديمة مكتوبة باللغة العبرية تعود إلى ألفي عام، وأعلن عن إخضاع هذه المخطوطة لفحوص وتحاليل للتأكد من أنها غير مزورة.

وفي حال تأكد أن المخطوطة أثرية فإنها ستكون على درجة كبيرة من الأهمية من وجهة النظر التاريخية، لأنها ستكون المرة الأولى التي يتم العثور فيها على نص يعود إلى "العام الرابع لتدمير إسرائيل".

وتعود المخطوطة إلى سنة 74 ميلادية والسنة الرابعة بعد هدم الهيكل الثاني على يد الرومان، أو إلى عام 134 بعد أربع سنوات من سحق روما لآخر ثورة يهودية.

وأوضحت مصلحة الآثار الإسرائيلية أن الشرطة عثرت مع اثنين من الفلسطينيين على هذه المخطوطة القديمة المكتوبة باللغة العبرية والتي قد تعود إلى ألفي عام في حال تأكدت صحتها.

والمخطوطة عبارة عن قطعة من ورق البردى بحجم 15 سنتمترا تحمل اسم أرملة تدعى ميريام بنت يعقوب والشروط القانونية بشان حقوق الميراث. وهي تتضمن أيضا أسماء العديد من الأسر والبلدات الواقعة في "يهودا"، في الضفة الغربية.

وأعلن مدير وحدة الوقاية من السرقات الأثرية عمير غانور على ضرورة أن تخضع هذه المخطوطة لفحوص وتحاليل نظرا لأنها لم تكتشف خلال عملية تنقيب عادية.

وقد أوقف الفلسطينيان الثلاثاء للاشتباه في قيامهما بسرقة آثار والانتماء إلى شبكة من مهربي الكنوز الأثرية.

XS
SM
MD
LG