Accessibility links

logo-print

حكومة تشاد تقول إن معارك عنيفة تدور رحاها بين قوات الجيش والمتمردين قرب أبيشي


أكدت حكومة تشاد صباح الجمعة أن معارك دارت قرب ابيشي في شرق البلاد بين الجيش والمتمردين، تمكنت خلالها القوات الحكومية من إعطاب 60 آلية للمتمردين، حسبما ذكر التلفزيون الرسمي في تشاد.

وأوضح التلفزيون أن جيش تشاد أعطب في صباح الجمعة الباكر قافلة من 60 آلية في منطقة هويش، مؤكدا بذلك معلومات عن حصول معارك في هذه المنطقة الواقعة بين ام-دام التي تبعد أكثر من 100 كلم جنوب ابيشي) وجوز بيضا الواقعة في الجنوب الشرقي من البلاد.

وكان المتمردون قد أكدوا في بيان تلقت وكالة الصحافة الفرنسية نسخة منه في ليبرفيل أن معارك عنيفة بدأت صباح الجمعة بين القوات المتمردة والحكومية قرب ابيشي بالقرب من مكان وقوع معارك بين الطرفين الخميس.

وجاء في البيان نقلا عن مساعد الناطق باسم المتمردين علي اورجو همشي أن المعارك التي بدأت منذ ساعات الصباح الأولى الجمعة تجري في هويش قرب ام-دام، مؤكدا أنها أسفرت عن عشرات القتلى والجرحى وعن أسر المئات من القوات الحكومية وتدمير عدة دبابات.

وكان جيش تشاد قد أعلن عن حصيلة موقتة من 146 قتيلا لدى الجانبين في معارك الخميس قرب ام-ديريسا، وتوزعت هذه الحصيلة بين 125 قتيلا في صفوف المتمردين و21 في صفوف القوات الحكومية، في حين لم تذكر القوات المتمردة أي حصيلة.

الولايات المتحدة تدين

من ناحية أخرى، أدانت الولاياتُ المتحدة توغل المتمردين التشاديين في شرق تشاد قادمين من السودان والذي أدى إلى مواجهات مع القوات النظامية في منطقة يعيش فيها عددٌ كبير من اللاجئين.

وقال المتحدث باسم وزارة الخارجية روبرت وود في بيان له الخميس إن الولايات المتحدة تدين الهجمات التي يشنها حاليا المتمردون التشاديون الذين اجتازوا الحدود من السودان.

ودعا البيان المتمردين إلى وضع حد للعنف والبدء بالتفاوض مع الحكومة التشادية، كما دعا أيضا الحكومة السودانية إلى نزع أسلحة جميع المتمردين التشاديين الموجودين على أرضها وتسريحهم.

ويتبادل السودان وتشاد الاتهامات بدعم التمرد في كلا البلدين. وكانا قد وقعا الأحد في الدوحة اتفاقا للمصالحة دعتهما وزارة الخارجية الأميركية إلى احترامه والتقيد بنصوصه.
XS
SM
MD
LG