Accessibility links

logo-print

القطري محمد بن همام يحتفظ بمقعده في اللجنة التنفيذية للفيفا


احتفظ رئيس الاتحاد الآسيوي لكرة القدم القطري محمد بن همام بمقعده في اللجنة التنفيذية للاتحاد الدولي (الفيفا) لمدة 4 أعوام أخرى بحصوله على 23 صوتاً مقابل 21 صوتًا للبحريني سلمان بن إبراهيم آل خليفة، الذي ينتمي إلى الأسرة الحاكمة في البحرين، في التصويت الذي جرى اليوم الجمعة.

وشارك في الانتخابات 45 إتحادا كرويا من أصل 46 بعد استبعاد الاتحاد الكويتي من المشاركة في العملية الانتخابية بقرارٍ من المكتب التنفيذي، وإعادة اتحادات لاوس وبروناي وتيمور الشرقية وأفغانستان ومنغوليا للتصويت. وتمتلك القارة الأسيوية أربعة مقاعد في اللجنة التنفيذية للفيفا، اثنان من شرق آسيا وواحد من جنوب شرق أسيا (آسيان) والرابع من غرب أسيا.

وكانت اللجنة التنفيذية في الاتحاد الآسيوي قد قررت الخميس السماح لخمس دول كانت مبعدة أصلاً هي لاوس وبروناي وتيمور الشرقية ومنغوليا وأفغانستان، بالتصويت في الانتخابات بصفة استثنائية، لكنها لم تسمح للكويت بذلك.

ويضم الاتحاد الأسيوي 45 دولة، لها الحق في التصويت، وتنقسم الدول إلى 4 اتحادات، هي الآسيان وشرق آسيا وغرب آسيا وجنوب أسيا.

وقال بن همام بعد النتيجة "من واجبنا جميعاً الآن أن نتضامن ونضمد الجراح وننظر إلى المستقبل"، مضيفا "للذين منحوني صوتهم أعدهم بأنني سأقوم بأشياء أكثر في المستقبل، وللذين لم يصوتوا لي أقول لهم، سأبذل قصارى جهدي لكي استعيد ثقتهم بي، وأكمل قائلاً: آسيا في حاجة إلى أن نعمل جميعاً يداً بيد في المستقبل".

من جهته، قال منافسه آل خليفة عقب صدور النتيجة "الجمعية العمومية للاتحاد الآسيوي قالت كلمتها، لكن النتيجة تشير إلى وجود 21 اتحاداً غير راض، فإذا هناك أمر ما يجب معالجته ونتمنى على بن همام أن يلتفت إلى هذه الاتحادات إذا أردنا أن نحافظ على روح العائلة في آسيا".

وأضاف آل خليفة: "فور إعلان النتيجة ذهبت إلى بن همام وباركت له الفوز وهذا واجب علينا، فنحن نتمنى له التوفيق وسنبقى "أخوان" ننتمي إلى هذه القارة".

وتضم منطقة الآسيان اتحادات أستراليا وبروناي وكمبوديا وتيمور الشرقية وأندونيسيا ولاوس وميانمار والفلبين وسنغافورة وتايلاند وفيتنام وهي تمثل 12 دولة من أصوات الجمعية العمومية.

وتشمل منطقة الشرق اتحادات الصين وتايوان وغوام وهونغ كونغ واليابان وكوريا الشمالية وكوريا الجنوبية ومكاو ومنغوليا وجزر شمال مارينا، في حين يضم غرب آسيا اتحادات الإمارات والبحرين وإيران والعراق والأردن ولبنان وعمان وفلسطين وقطر والسعودية وسوريا واليمن، في حين يضم اتحاد جنوب آسيا وأفغانستان وبنغلاديش وبوتان وقرغيزستان والهند وجزر المالديف ونيبال وباكستان وسريلانكا وطاجيكستان وتركمانستان وأوزبكستان.

وتصوّت الجمعية العمومية على عدد من المقترحات الخاصة بتعديل النظام الأساسي للاتحاد، وبحث موضوع مقر الاتحاد الآسيوي لكرة القدم والواقع حاليًا في كوالالمبور، بعد أن تقدمت الدوحة وسنغافورة بطلب الاستضافة، وتبدو الأمور غير واضحة كون نقل المقر يحتاج إلى موافقة 75 بالمئة من أعضاء الجمعية العمومية.

XS
SM
MD
LG