Accessibility links

اريتريا تنفي تقارير إسرائيلية تحدثت عن نشر قوات إيرانية في ميناء عصب


اتهمت السلطات الاريترية الجمعة إسرائيل بالقيام بحملة تضليل ضدها ونفت بشدة مجددا أنباء تضمن احتمال نشر قوات إيرانية في ميناء عصب الواقع في الجزء الجنوبي من البلاد.

وقال يمان غبريمسكل مدير مكتب الرئيس الاريتري اسياس أفورقي لوكالة الصحافة الفرنسية إنه لا إسرائيل ولا إيران لديهما قواعد عسكرية في اريتريا، فالسياسة الاريترية تقوم منذ زمن طويل على عدم منح أي قاعدة لأي قوة إقليمية.

وأضاف أن إيران لا يمكنها نشر قوات في عصب لأنه ليس لديها قاعدة وأدان حملة التضليل المستمرة التي يقوم بها مسؤولون في أجهزة الاستخبارات الإسرائيلية.

وتنشر بعض وسائل الإعلام منذ عدة أسابيع معلومات تفيد بأن قوات إيرانية سيتم نشرها في عصب وهو ميناء استراتيجي في جنوب اريتريا يقع بالقرب من مدخل مضيق باب المندب الذي يتحكم في مدخل البحر الأحمر وخليج عدن وهو المجرى الملاحي الذي يمر عبره 10 بالمئة من إمدادات النفط في العالم.

وكانت وزارة الخارجية الاريترية قد أدانت هذه المعلومات في 21 ابريل/نيسان الماضي متهمة أجهزة الاستخبارات الغربية الرئيسية بالوقوف وراءها واعتبرت أن هذه الحملة تستهدف دون شك زرع الشقاق بين اريتريا وبعض الدول العربية.

وتقر اريتريا مع ذلك بأن علاقاتها الديبلوماسية مع إيران باتت وثيقة للغاية في الآونة الأخيرة وتؤكد حقها كدولة ذات سيادة في الدخول في تحالفات اقتصادية أو عسكرية مع أي دولة تختارها.

وتبنت اريتريا أخيرا نهجا معاديا للغرب وهي معزولة دبلوماسيا في المنطقة وتشهد علاقاتها مع جارتيها إثيوبيا وجيبوتي توترا متزايدا.
XS
SM
MD
LG