Accessibility links

ألمانيا تحث ليبرمان على استئناف عملية السلام في الشرق الأوسط


قالت وزارة الخارجية الألمانية إن برلين حثت وزير الخارجية الإسرائيلية افيغدور ليبرمان في ختام جولته الأوروبية الجمعة على استئناف عملية السلام في الشرق الأوسط مع الفلسطينيين وذلك خلال محادثات صريحة جرت في برلين، حسبما أعلنت وكالة الصحافة الفرنسية.

وقال وزير الخارجية الألمانية فرانك فالتر شتاينماير خلال محادثات أجراها مع ليبرمان في وقت متأخر من يوم الخميس إنه يتعين على إسرائيل أن تسعى إلى حل الدولتين بما فيه مصلحة الأمن والاستقرار الإقليميين، حسبما ذكر متحدث باسم الخارجية الألمانية.

وأفاد المتحدث في مؤتمر صحافي حكومي منتظم أن الوزير شتاينماير أوضح أن الحكومة الألمانية تتوقع من الحكومة الإسرائيلية الجديدة احترام الاتفاقيات التي وقعتها الحكومات السابقة في إطار الجهود لدفع عملية السلام إلى الأمام.

وأضاف أن ألمانيا سعت إلى الحصول على التزام إسرائيلي بهدف الحل القائم على أساس الدولتين مع الفلسطينيين.

وقد أطلع ليبرمان نظيره الألماني على الخطوط العريضة للسياسة الخارجية للحكومة الإسرائيلية الجديدة التي ستحدد مبادئها قبل زيارة رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتانياهو إلى واشنطن خلال أسبوعين.

والتقى ليبرمان بالاضافة إلى شتاينماير بوزير الداخلية وولفغانغ شويبل وعدد من أعضاء البرلمان خلال زيارته إلى برلين التي استغرقت يومين لكن لم يتم عقد مؤتمر صحافي أو التقاط صور خلافا للعادة.

وكان ليبرمان زعيم حزب "إسرائيل بيتنا" قد أثار انتقادات واسعة عندما قال إن الحكومة الجديدة غير ملزمة بقرارات الحكومة السابقة عام 2007 إعادة إحياء مفاوضات السلام مع الفلسطينيين.

وقال غيرت فايسكيرشين المتحدث باسم السياسة الخارجية للحزب الاشتراكي الديموقراطي المشارك في الائتلاف الألماني اليمين-اليسار، إنه يشعر بالارتياح لأن ليبرمان لم يهدد بشن عمل عسكري على إيران بسبب برنامجها النووي أثناء وجوده في برلين.

وقال فايسكيرشين إنه إذا أراد أن ينظر إلى زيارة ليبرمان بشكل ايجابي، فإنه سيقول إنه يلعب دور الشخص السيئ بحيث يسمح بأن يظهر نتانياهو وكأنه معتدل نسبيا لدى لقائه الرئيس الأميركي في وقت لاحق من هذا الشهر.

أما فيرنر هوير نظير فايسكيرشين في حزب الديموقراطيين الأحرار فقال إنه أصيب بخيبة أمل عميقة بسبب رفض ليبرمان دعم عملية السلام.

وقال لصحيفة برلينر تسايتونغ إن ليبرمان يعتبر الأوروبيين مجموعة من الضعفاء مضيفا أن هذا يثير الكثير من الإحباط لأنك لا تستطيع أن ترى ما يدل على مستقبل آمن لإسرائيل. وقد اختتم ليبرمان في برلين جولته الأوروبية التي شملت روما وباريس وبراغ.
XS
SM
MD
LG