Accessibility links

مواقف متباينة من عزم البرلمان استجواب وزير النفط حول تراجع الإنتاج


دعا نواب في لجنة النفط والغاز إلى مساءلة وزير النفط حسين الشهرستاني عن أسباب تدهور الإنتاج النفطي في السنوات الثلاث الماضية التي تمثل الفترة الزمنية التي قضاها الشهرستاني على رأس الوزارة، فضلا عن أسباب توقف عمليات تصدير النفط من إقليم كردستان.

وقال رئيس لجنة النفط والغاز النيابية، علي حسين بلو في تصريحات لمراسل "راديو سوا": "طرحنا في لجنة النفط والغاز موضوع استجواب الوزير كون النفط يمثل مصدر رزق للشعب العراقي بالإضافة إلى وجود إمكانية تصدير ما بين 100 إلى 150 ألف برميل من إقليم كردستان. وقد لاقت دعوتنا موافقة أغلبية أعضاء اللجنة".

من جانبه، رأى نائب رئيس اللجنة عبد الهادي الحساني ضرورة استضافة الوزير الشهرستاني قبل استجوابه، مشيرا إلى وجود أهداف سياسية وراء الدعوة لمساءلته في مجلس النواب.

و أكد رئيس لجنة النزاهة في مجلس النواب صباح الساعدي من ناحيته، على أن رفض استجواب عدد من الوزراء من قبل بعض الكتل البرلمانية يمثل فشلا ذريعا في تفعيل الرقابة البرلمانية.

يذكر أن الخلافات بين الحكومة الإتحادية وحكومة إقليم كردستان حول صلاحيات كل منهما في إدارة ملف الحقول النفطية كانت من أهم الأسباب التي دعت هيئة رئاسة البرلمان إلى إرجاء مناقشة قانون النفط والغاز الذي يعول عليه لتحديد آليات وأحقية الجهة التي تتعاقد على استثمار الحقول النفطية داخل البلاد.

وفيما ترى بغداد ضرورة إدارتها لعمليات تصدير واستخراج النفط، تصر أربيل من جانبها على دستورية العقود التي أبرمتها مع عدد من الشركات الأجنبية للتنقيب عن النفط في أراضي إقليم كردستان.

المزيد من التفاصيل في تقرير مراسل "راديو سوا" في بغداد صلاح النصراوي:
XS
SM
MD
LG