Accessibility links

قدو يتوقع ترحيل مشاريع قوانين مهمة إلى البرلمان القادم


رجح النائب عن الائتلاف العراقي الموحد حنين قدو ترحيل عدد كبير من القوانين المهمة، من ضمنها قانون النفط والغاز، إلى مجلس النواب المقبل، مؤكدا أن الخلافات بين الكتل النيابية حول بنود هذه القوانين ستحول دون إقرارها خلال الفترة المتبقية من عمر البرلمان الحالي.

و في لقاء خص به "راديو سوا" قال قدو: "الكثير من القوانين سيتم ترحيلها إلى الدورة البرلمانية المقبلة آملين أن يكون هنالك نضوج سياسي من قبل القيادات العراقية للاتفاق على بعض الأسس والمبادئ التي هي تكون مشتركة فيما بينها".

و في السياق ذاته أكد قدو صعوبة إقرار قانون النفط والغاز خلال المرحلة الحالية كونه يتطلب إجراء تعديلات في الدستور حول فقرة الصلاحيات النفطية:

"من الصعوبة تشريع مثل هذه القوانين وبالأخص قانون النفط والغاز باعتبار قانون النفط يجب أن يستند على دستور عراقي، المادة 115 و120 في الدستور أعطت صلاحيات واسعة لإقليم كردستان والقوانين الأخرى كذلك على سبيل المثال موضوع كركوك".

يشار إلى أن الخلافات السياسية بين الكتل النيابية حالت دون إقرار عدد من القوانين على رأسها مشروع قانون النفط والغاز على الرغم من حاجة البلد لهذا القانون الذي يسمح بزيادة الإنتاج النفطي من خلال استقدام الشركات المستثمرة في هذا المجال.

التفاصيل في تقرير مراسل "راديو سوا" في بغداد عمر حمادي:
XS
SM
MD
LG