Accessibility links

logo-print

دورة أميركية تخرّج أول دفعة من قوات الشرطة النهرية العراقية بالبصرة


شهدت محافظة البصرة صباح الأحد احتفالية بمناسبة اختتام أول دورة تدريبية لقوات الشرطة النهرية أقامتها القوات البحرية الأمريكية.

وتلقى المشاركون في الدورة تدريبات مكثفة حول كيفية قيادة الزوارق العسكرية وملاحقة وتفتيش السفن والقطع البحرية وحماية المنشآت الساحلية وإجراء عمليات الإنقاذ.

وفي هذا الإطار تحدث لمراسل"راديو سوا" آمر قوات الشرطة النهرية في المحافظة الرائد مؤيد كاظم، قائلا:

"تحتفل اليوم آمرية قوات الشرطة النهرية بمناسبة تخرج طلاب الدورة التدريبية الأولى لقوات الشرطة النهرية في محافظة البصرة، وهذه الدورة استمرت لمدة ثلاثة أشهر وتدرب المشاركون فيها على مهارات قيادة الزوارق البحرية والفنون القتالية وكيفية الإبحار في شط العرب وتخطيط العمليات وتنفيذ الواجبات الأمنية بالاشتراك مع القوات البرية".

وعلى الرغم من ازدياد عدد ضباط ومنتسبي قوات الشرطة النهرية في غضون الأشهر القليلة الماضية إلا أنها ما تزال تفتقر إلى امتلاك زوارق حديثة، الأمر الذي دفعها مؤخرا إلى استعارة زورقين عسكريين من القوات البحرية الأمريكية، وبحسب مدير شرطة البصرة اللواء الركن عادل دحام فإن هذه المشكلة في طريقها إلى الحل:

وأوضح دحام: "نحن نسعى في المرحلة الراهنة لاستيراد زوارق حديثة ذات منشأ أمريكي لأن الزوارق الأمريكية تمتاز بمتانتها وبمواصفاتها القتالية المتطورة إضافة إلى سرعتها في الحركة والمناورة وحتى عهد قريب كانت عصابات التهريب تمتلك زوارق ذات سرعة تفوق سرعة الزوارق التي تستخدمها قوات الشرطة النهرية، ولكن هذه الحالة تكاد تكون معكوسة حالياً وبالتالي فإن قوات الشرطة النهرية تمكنت من فرض سيطرتها على شط العرب بفعل التقنيات المتطورة وبرامج التدريب".

يشار إلى أن قوات الشرطة النهرية التي يقع مقرها في ميناء المعقل تم الإعلان عن تأسيسها في العام الماضي ومن ابرز المهام الملقاة على عاتقها منع الصيد الجائر ومكافحة عمليات التهريب في شط العرب الذي يعد من أبرز منافذ التهريب.

XS
SM
MD
LG