Accessibility links

الجنرال بتريوس يؤكد سلامة الأسلحة النووية الباكستانية مستبعدا استيلاء المتطرفين عليها


أكد الجنرال ديفيد بتريوس قائد القيادة المركزية الأميركية سلامةَ الأسلحة النووية الباكستانية مستبعدا احتمال استيلاءِِ المتطرفين وحركة طالبان عليها.

وقال الجنرال في مقابلة مع شبكة تلفزيون Fox: "إننا نثق في إجراءات الأمن التي اتخذها الباكستانيون، ونعتقد أن الأمن في مواقع تلك الأسلحة يكفي لحمايتها من الوقوع في براثن طالبان."

وأضاف أن الحكومة الباكستانية هي التي تتحمل تقديم الضمانات حول سلامة تلك الأسلحة، قائلا: "هذه معركة تخوضها باكستان ضد من يهددون وجود الدولة الباكستانية نفسها."

طالبان استقطبت عداء الجميع

وفيما يتعلق بنشاط حركة طالبان في باكستان، قال الجنرال بتريوس إن قيام طالبان بتوسيع نطاق عملياتها العسكرية خارج منطقة وادي سوات في باكستان أكسبها عداء جميع الباكستانيين بمختلف توجهاتهم السياسية.

وقال بتريوس: "لا يقتصر ذلك العداء على رئيس الجمهورية ورئيس الوزراء فقط، بل يشمل أيضا زعماء المعارضة وجميع العناصر من كافة ألوان الطيف السياسي والمواطنين العاديين، هذا بالإضافة إلى العسكريين بطبيعة الحال. وعليه فإن هناك قدرا كبيرا من الإجماع على ضرورة اتخاذ إجراء سريع وفعال ضد حركة طالبان في باكستان."

بتريوس يعلق على مقتل 147 أفغانيا

وتعليقا على الأنباء التي أشارت إلى مقتل 147 شخصا في غرب أفغانستان جراء قصف جوي أميركي قال بتريوس خلال حوار تلفزيوني إن الطائرات الأميركية تدخلت بعد أن طلبت السلطات المحلية المساعدة إثر تعرضها لهجوم من مسلحي طالبان.

وأضاف: "اندلع قتال أدى في نهاية الأمر إلى إلقاء القنابل التي أسفرت عن مقتل مسلحين من طالبان وبعض المدنيين الذين يبدو أن مسلحي طالبان أجبروهم على البقاء في المنازل التي كان المسلحون يهاجمون قواتنا من داخلها."

وأكد بتريوس أن وزير الدفاع والرئيس أوباما وافقا على جميع الطلبات التي قدَّمها لإرسال مزيد من الجنود إلى أفغانستان لمواجهة نشاط حركة طالبان المتزايد في المنطقة.
XS
SM
MD
LG