Accessibility links

مؤتمر لتطوير قطاع الاتصالات بحضور شركات عالمية ومحلية


أكد وزيرا الاتصالات والعلوم والتكنولوجيا حاجة العراق لتطوير قطاع الاتصالات وذلك من خلال التعاون مع الشركات المستثمرة المختصة في هذا المجال.

ودعا وزير الاتصالات فاروق عبد الرحمن المستثمرين الأجانب في مجال الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، إلى الإسهام في تطوير قطاع الاتصالات في العراق من خلال مشاركتهم في مشاريع الإعمار وتأهيل الكوادر الفنية، مؤكدا أن وزارته وضعت خطة لتطوير الاتصالات في البلد خلال السنوات الأربع القادمة.

وأضاف عبد الرحمن خلال مؤتمر نظمته شركة تاليا البريطانية للاتصالات وتكنولوجيا المعلومات في بغداد الأحد، برعاية وزارة الاتصالات وبمشاركة عدد من الشركات المحلية والعالمية المختصة، قوله:

"تم التخطيط للارتقاء بالكثافة الهاتفية الثابتة، من وضعها الحالي البالغ 5.7% إلى الوضع المستهدف الذي يبلغ 25% في العام 2013 وبعدد الأسر التي لها خط هاتف ثابت من 30% إلى 60%، والتي لديها حاسوب من 6% إلى 20%، والتي لديها مصدر انترنت من 3% إلى 10%"

أما وزير العلوم والتكنولوجيا رائد فهمي فأشار إلى أن الحكومة جادة في تطوير قطاع الاتصالات ولاسيما مشروع الحكومة الالكترونية، مشيرا إلى أن مجلس الوزراء سيناقش "تشريعا" خاصا بمشروع الحكومة الالكترونية قريبا، كما أن "هنالك لجانا وضعت لمتابعة تطبيق المشروع".

من جهته، أوضح نائب رئيس الهيئة الوطنية للاستثمار سلار أمين خلال كلمته في المؤتمر رؤية "الهيئة الوطنية للاستثمار لقطاع الاتصالات في العراق تنطلق من محاور رئيسية منها تهيئة الأطر التشريعية والتنظيمية لجذب الاستثمارات إلى هذا القطاع من خلال العمل المشترك مع وزارة الاتصالات وهيئة الاتصالات".

وأضاف أمين أن الهيئة تسعى لـ"تعزيز جذب الاستثمارات الخاصة بهذا القطاع عبر شمولها بمزايا وحوافز قانون الاستثمار رقم 13 لسنة 2006 وتعزيز مبدأ الشراكة بين القطاعين العام والخاص فيما يخص هذا القطاع".

المدير التنفيذي لشركة تاليا ألن افراسياب أكد أن المؤتمر سيناقش وضع آلية لتعاون شركات الاتصالات مع الحكومة العراقية لإدارة الترددات اللاسلكية بعد استلامها من قوات التحالف، موضحا:

"الشركة التي تعمل معنا (GBF) من ذوي الاختصاص في هذا المجال، خصوصا في أفريقيا والدول الأخرى، وخلال اجتماع اليوم (الأحد) سيقدم أحد العروض بخصوص مجال الترددات وسنعرض خدماتنا على الحكومة العراقية".

وأعدت شركات الاتصالات المشاركة في المؤتمر برنامجا لتدريب الكوادر الفنية من القطاعين الحكومي والخاص يتضمن الدراسة عبر الانترنت والتدريب العملي على أجهزة الاتصالات المتطورة.

التفاصيل من مراسل "راديو سوا" في بغداد ظافر أحمد:
XS
SM
MD
LG