Accessibility links

1 عاجل
  • مراسل الحرة: محكمة النقض المصرية تلغي حكما بسجن صفوت الشريف ونجليه في قضايا الكسب غير المشروع

مقتل 700 من عناصر طالبان في معارك ضارية مع الجيش الباكستاني


قالت السلطات الباكستانية اليوم الاثنين إن العمليات العسكرية التي يجريها الجيش في شمال غربي البلاد أسفرت على مدار الأيام الأربعة الماضية عن مقتل 700 من مقاتلي حركة طالبان مؤكدة أن الجيش سوف يواصل عملياته لحين القضاء على تواجد الحركة في تلك المنطقة.

وأكد وزير الداخلية الباكستاني رحمن مالك أن حصيلة القتلى مرشحة للارتفاع بسرعة مشيرا إلى أن عناصر طالبان تحاول الفرار من المنطقة إلا أن الجيش سيقوم بتعقبها حتى أخر مقاتل.

وتزيد الحصيلة التي أعلنها الوزير الباكستاني عن الحصيلة التي ذكرها الجيش أمس الأحد بنحو مائتي شخص على الأقل.

ولم يتسن التأكد من هذه الحصيلة من مصادر مستقلة إلا أن شهود عيان ذكروا أن الجيش الباكستاني قام بتنفيذ غارات جوية في مناطق من وادي سوات وأن حركة طالبان استعادت السيطرة على مدينة مينغورا الرئيسية في المنطقة.

استمرار عمليات النزوح

وفي غضون ذلك، قالت الأمم المتحدة إن نحو 360 ألفا و600 شخص من النازحين قاموا بتسجيل أنفسهم في معسكرات ومراكز تابعة للمنظمة منذ الثاني من مايو/أيار الحالي بعد فرارهم من وادي سوات ومناطق دير وبونر المجاورة وذلك بخلاف نحو نصف مليون شخص آخرين مسجلين كمشردين لدى المنظمة بسبب هجمات سابقة في المنطقة مما وضع الحكومة الباكستانية أمام اختبار كبير.

وكانت السلطات الحكومية قد ألغت أمس الأحد حظرا للتجوال في منطقة العمليات العسكرية مما سمح لعشرات الآلاف من المدنيين بمغادرة سوات بحثا عن أماكن أكثر أمنا في شمال غرب باكستان.

ويقول الجيش الباكستاني إن ما بين 12 إلى 15 آلفا من قواته في سوات يواجهون ما بين أربعة إلى خمسة آلاف من العناصر المتشددة بينهم أعداد صغيرة من الأجانب.

تفجير انتحاري

ومن ناحية أخرى لقي عشرة أشخاص على الأقل مصرعهم الاثنين في هجوم انتحاري بسيارة مفخخة استهدف مركزا لقوات الامن في شمال غرب باكستان غير بعيد من المناطق التي ينفذ فيها الجيش الباكستاني حملة واسعة ضد طالبان، على ما افاد الجيش.

واندفع الانتحاري بسيارته المليئة بالمتفجرات باتجاه مركز مراقبة على الطريق تتولاه قوات شبه عسكرية في منطقة سبينا تانا قرب مدينة دارا ادام خيل على بعد 25 كيلومترا جنوبي بيشاور، على ما افاد مسؤولان امنيان طلبا عدم كشف هويتيهما.

وأضافت المصادر ذاتها ان اثنين من القتلى عسكريان اضافة الى طفلة صغيرة وسبعة من المارة مشيرة إلى أنه قد تم نقل سبعة اشخاص مصابين إلى المستشفى بينهم ثلاثة أطفال.

XS
SM
MD
LG