Accessibility links

هل نقل الإنسان الفيروس إلى الخنازير؟


كشفت دراسة أميركية حديثة أن وباء أنفلونزا الخنازير ليس له أي علاقة بالخنازير بل انه يرتبط ارتباط مباشر بالإنسان وهو الذي نقلها للخنازير.

ويقول الدكتور روبرت ويبستر أخصائي علم الفيروسات بمستشفى سانت جود بولاية تينيسي انه مرض مرتبط بالإنسان وارتباط الخنازير به لا يختلف عن الإنسان فقد ينقله الإنسان إلى الخنازير أو العكس مشيرا إلى أن المرض ليس له علاقة بمرض انفلونزا الخنازير المعروف بيطريا.

ويلفت تقرير عن المرض أفردت له صحيفة لوس انجلوس تايمز حيزا واسعا انه على الأرجح أن الفيروس قد انتقل إلى احد عمال المزارع في المكسيك ومن ثم قام بنقله إلى الخنازير في مزرعة عمل بها في مقاطعة البرتا الكندية حيث انتقلت العدوى إلى أكثر من 200 خنزير.

وكان معهد ألماني متخصص في علوم الحيوان العاملين في مجال تربية الخنازير قد دعا إلى توخي الحذر من احتمال انتقال إنفلونزا الخنازير من الإنسان إلى الخنزير.

وأكد رئيس المعهد توماس ميتنلايتر يوم الاثنين على ضرورة اتخاذ إجراءات خاصّة للحيلولة دون انتقال مثل هذه العدوى إلى الخنازير، وحذر في حال عدم اتخاذ هذه الإجراءات من أن تصبح الخنازير المصابة مخزنا للفيروس.

وأشار ميتنلايتر إلى إمكانية اختلاط الفيروس بفيروسات أخرى مثل إنفلونزا الطّيور والإنسان، مطالبا مربي الخنازير بالحرص على عدم دخول غير العاملين في الحظائر والمرضى إلى أماكن تربية الخنازير.

وقال إنّه لم يتضح حتّى الآن كيف يتصرف فيروسH1N1 داخل جسم الخنزير. وذكر رئيس المعهد أن لحم الخنزير لا يشكل خطراً كبيراً على من يستهلكه، مبيناً أن تناول لحم الخنزير لا يؤدي إلى انتقال إنفلونزا إلى الإنسان.

XS
SM
MD
LG