Accessibility links

مسؤول إسرائيلي: نتانياهو سيؤكد لأوباما حق إسرائيل في توسيع المستوطنات


قال زلمان شوفال سفير إسرائيل السابق لدى واشنطن إن رئيس الوزراء بنيامين نتانياهو سيبلغ الرئيس باراك أوباما خلال اجتماعه معه الأسبوع المقبل بأن بلاده ستصر على مواصلة البناء داخل المستوطنات القائمة حاليا في الضفة الغربية.

ونقلت وكالة الصحافة الفرنسية عن شوفال الذي يعد من كبار مساعدي رئيس الوزراء الإسرائيلي أن نتانياهو سيقدم التزاما واضحا بعدم بناء مستوطنات جديدة، لكنه سيشدد على حق إسرائيل بالبناء ضمن مجمعات استيطانية قائمة من أجل الحفاظ على نموها الطبيعي، حسب تعبيره.

وأضاف شوفال أن إدارة الرئيس السابق جورج بوش تعهدت لرئيس الوزراء الإسرائيلي الأسبق أرييل شارون عام 2004 ببقاء الكتل الاستيطانية الكبرى تحت السيطرة الإسرائيلية في أية تسوية يتم التوصل إليها مع الفلسطينيين في المستقبل.

وفيما يتعلق ببقية المستوطنات قال شوفال إنها ستخضع للبحث خلال مفاوضات الحل النهائي مع الفلسطينيين.

وأكد مسؤول إسرائيلي كبير آخر التزام حكومة نتانياهو بالتعهدات الإسرائيلية السابقة بعدم بناء مستوطنات جديدة.

هذا ومن المرتقب أن يلتقي نتانياهو الرئيس الأميركي في واشنطن في 18 مايو/أيار الجاري على أن يلتقي الرئيسين المصري والفلسطيني خلال الشهر ذاته.

زيارة مبارك

هذا وقد أعلن وزير الخارجية المصرية أحمد أبو الغيط الثلاثاء أن الرئيس حسني مبارك سيتوجه إلى واشنطن في 26 مايو/أيار الجاري في زيارة تستغرق يومين، وفقا لما نشرته الصحف المصرية.

وتسبق زيارة مبارك، وهي الأولى إلى الولايات المتحدة منذ خمس سنوات، زيارة يعتزم أوباما القيام بها إلى مصر، حيث من المزمع أن يوجه الأخير خطابا إلى العالم الإسلامي في الرابع من يونيو/حزيران المقبل.

ويسعى الرئيس الأميركي منذ توليه للسلطة في البلاد إلى تكثيف الجهود الرامية إلى إحياء عملية السلام في الشرق الأوسط.
XS
SM
MD
LG