Accessibility links

مخاوف في كربلاء من عودة وباء الكوليرا هذا الصيف


مع إطلالة فصل الصيف، عبر العديد من المواطنين في كربلاء عن خشيتهم من عودة ظهور وباء الكوليرا، سيما في ظل تراجع كبير في مناسيب المياه.

وقال المواطن أحمد عبد الزهرة، إنه "ليس وحده قلقا من عودة الكوليرا، وإنما الجميع قلقون، فمع بداية الصيف تأتي الكثير من الأمراض ومنها الكوليرا".

ويخشى المواطنون من أنهم لن يقدروا على الوقاية من الكوليرا، طالما هم يستخدمون مياه الإسالة، إذ يعتقد كثيرون ومنهم المواطن أبو عبد الله أن مياه الإسالة ليست نقية تماما، ويقول "لايمكن الثقة والاطمئنان بمياه الإسالة".

أما المواطن عصام حاكم، فاشتكى هو الآخر من وجود شوائب في مياه الإسالة، وقال إن" الماء الذي يأتي عبر الأنابيب يكون ممزوجا بالطين خصوصا عند الصباح".

ومع كل صيف توصي دائرة صحة كربلاء المواطنين بأخذ احتياطات ضرورية للوقاية من مرض الكوليرا وغيره من أمراض الصيف، كما يشير مدير تعزيز الصحة في دائرة صحة كربلاء الدكتور عصام سلطان عيسى:

"الإنسان لابد أن يختار طعامه وشرابه من أماكن أمينه، ويبتعد عن تناول الأطعمة المكشوفة لأنها قد تكون وسيلة لنقل الأمراض، ومنها مرض الكوليرا".

وحاول الدكتور عيسى بتبديد مخاوف المواطنين من أمكانية تلوث المياه، بسبب سوء التنقية أو تلف بعض الأنابيب الناقلة، بالقول إن" ماء الإسالة نظيف وإن حصلت بعض المشاكل في الأنابيب الناقلة، فهي تعالج في وقتها".

يذكر أن أكثر من 500 شخص كانوا أصيبوا بالكوليرا خلال الصيف الماضي في العديد من المحافظات العراقية بحسب إحصائيات لوزارة الصحة. وعزت الوزارة آنذاك هذه الإصابات إلى تلوث المياه، ما يزيد من قلق المواطنين من عودة المرض ثانية.

مراسل "راديو سوا" في كربلاء عباس المالكي والتفاصيل:
XS
SM
MD
LG