Accessibility links

logo-print

ائتلاف للمعارضة في تشاد يدعو إلى عقد مؤتمر للسلام تحضره جميع الأطراف


دعا أكبر ائتلاف للمعارضة في تشاد إلى عقد مؤتمر للسلام في أقرب وقت ممكن في تشاد بمشاركة الحركات السياسية والعسكرية بعد الهجوم الأخير للمتمردين، وذلك في بيان تلقت وكالة الصحافة الفرنسية الثلاثاء نسخة منه.

وجاء في البيان أن معديه وهي الأحزاب السياسية للدفاع عن الدستور تدعو الأمم المتحدة والاتحاد الأفريقي والاتحاد الأوروبي على عقد مؤتمر للسلام في أقرب وقت ممكن يستند إلى اتفاق وقع في أكتوبر/تشرين الأول 2007 في سرت بليبيا من جانب الحكومة والعديد من الفصائل المتمردة.

وأشار الائتلاف المعارض خصوصا إلى البند 12 من هذا الاتفاق والذي يدعو إلى عقد اجتماع وطني تشادي في طرابلس تشارك فيه السلطة والفصائل المتمردة وكل الأحزاب السياسية ومؤسسات المجتمع المدني.

وأضاف البيان أن الحوار وحده والتطبيق الصحيح لكل الاتفاقات من دون أفكار مسبقة يمكنهما إعادة السلام الدائم إلى تشاد، مكررا إدانة الحرب والعنف.

كذلك، طالب الائتلاف المعارض تشاد والسودان ببذل ما في وسعهما لإتاحة المجال لعملية السلام عبر مختلف الاتفاقات التي وقعاها، وخصوصا اتفاق الدوحة الذي وقع بالأحرف الأولى في الثالث من مايو/أيار عشية هجوم المتمردين التشاديين.

وبحسب الحكومة التشادية ومراقبين أجانب، فان المتمردين تعرضوا لهزيمة بعد مواجهات مع القوات التشادية في شرق البلاد.

ونص اتفاق سرت الذي ظل حبرا على ورق، على وقف فوري لإطلاق النار وعفو عام عن المدنيين والعسكريين المنضوين في الحركات المتمردة.
XS
SM
MD
LG