Accessibility links

logo-print

غول: سوريا أثبتت صدق نيتها وعلى إسرائيل تغيير مواقفها للتوصل إلى السلام


أشاد الرئيس التركي عبد الله غول في مقابلة نشرتها صحيفة الحياة اليوم الأربعاء بمواقف الحكومة السورية التي قال إنها أثبتت صدق نيتها وأمانتها في مساعيها للتوصل إلى سلام دائم خلال المفاوضات السورية الإسرائيلية غير المباشرة، داعيا تل أبيب إلى تغيير سياساتها المتعلقة بعملية السلام.

وأعتبر غول الذي يتوجه إلى سوريا يوم الجمعة، أن سلاما سوريا إسرائيليا يعد واحدا من مفاتيح السلام الشاملة في الشرق الأوسط، مضيفا أن مواقف دمشق تجاه المفاوضات كانت أكثر صدقا وأمانة من مواقف الطرف الثاني، في إشارة إلى الحكومة الإسرائيلية.

وكانت المفاوضات غير المباشرة قد علقت بعد أربع جولات تمت برعاية تركية بعد شروع تل أبيب بتنفيذ عملية إسرائيلية في قطاع غزة الفلسطيني نهاية العام الماضي ومطلع العام الجاري.

المفاوضات المباشرة

ووصف غول تلك المفاوضات بأنها كانت ناجحة وفي طريقها إلى الانتقال إلى المفاوضات المباشرة.

وقال الرئيس التركي إن لديه دعوة من الرئيس الإسرائيلي شيمون بيريز لزيارة إسرائيل، مشيرا إلى أنه قد يلبي الدعوة إذا ما وجدت فيها أنقرة نفعا لمفاوضات السلام.

ودعا غول الحكومة الإسرائيلية الجديدة بقيادة رئيس الوزراء اليميني بنيامين نتانياهو إلى رسم مسار جديد لسياساتها المتعلقة بعملية السلام في المنطقة، موضحا أنها لا تزال تعتمد الأساليب ذاتها التي كانت تتبعها وهي في شق المعارضة الإسرائيلية.
XS
SM
MD
LG