Accessibility links

logo-print

اتهامات للجيش السوداني بقصف مواقع للمتمردين في دارفور والخرطوم تنفي


أكدت كل من الأمم المتحدة وحركة العدل والمساواة اليوم الأربعاء أن القوات الحكومية السودانية شنت غارات جوية على مواقع شمال إقليم دارفور كانت مسرحا لعمليات قتالية اندلعت في الآونة الأخيرة، غير أن القوات المسلحة السودانية نفت قيامها بعمليات عسكرية في المنطقة.

وقالت المتحدثة باسم الأمم المتحدة ميشيل مونتاس إن القوات المشتركة للأمم المتحدة والاتحاد الإفريقي رصدت طائرة تابعة للحكومة السودانية تقصف أهدافا في بلدة أم بارو شمال دارفور.

وأكد المتحدث باسم القوة المشتركة للأمم المتحدة والاتحاد الأفريقي في دارفور نور الدين المازني أن هجمات جوية وقعت الثلاثاء.

وأشار المازني إلى أن الحركة تلقت تقارير من وحداتها العاملة في شمال دارفور حول وقوع هجمات جوية الثلاثاء على بعد 15 كيلومترا من أم بارو، لافتا إلى أن القصف الجوي استهدف مواقع لحركة العدل والمساواة.

من جهته، قال المتحدث باسم حركة العدل والمساواة احمد حسين أن المواقع التي استهدفتها القوات الحكومية كانت مواقع تابعة لحركته، مضيفا أن الغارات بدأت يوم أمس الثلاثاء.

عنف في الجنوب

من ناحية أخرى، أعربت الأمم المتحدة عن قلقها الشديد بسبب تصاعد العنف في جنوب السودان واستمرار وقوع القتلى جراء الاشتباكات القبلية التي وقعت أخيرا.

وقالت ليز غراند نائبة المنسق الإنساني للأمم المتحدة في جنوب السودان غراند إن أكثر من 60 امرأة وطفل ورجل قتلوا في قرية توركش، وإن 57 آخرين أصيبوا بجروح كما نزح على الأقل 1550 شخصا من القرية هربا من المعارك.

ودعت غراند في بيان صادر عنها القادة المحليين وكل السلطات المعنية إلى التدخل لحل النزاع بالوسائل السلمية والعمل على عقد مصالحة.

وذكر بيان الأمم المتحدة أن حصيلة الضحايا، بمن فيهم من لقوا حتفهم أثناء محاولتهم الفرار، بلغت 66 قتيلا.

ويشهد جنوب السودان من حين لآخر اشتباكات بين قبائل بسبب سرقة المواشي أو بسبب النزاع على الموارد الطبيعية وأحيانا للثأر من هجمات سابقة.

وبحسب معطيات الأمم المتحدة فقد نزح أكثر من 100 ألف شخص منذ بداية السنة بسبب أعمال العنف القبلية وهجمات متمردي جيش الرب للمقاومة الأوغنديين في جنوب السودان، وهو عدد النازحين نفسه في دارفور خلال الفترة نفسها.

واعتبر جون هولمز رئيس العمليات الإنسانية في الأمم المتحدة خلال زيارة هذا الأسبوع إلى جنوب السودان، أن اتساع النزاعات وعدد القتلى وفداحة الدمار أمور تثير قلقا شديدا وتوحي بأن هناك مشكلة حقيقية في المصالحة بين تلك المجموعات.
XS
SM
MD
LG