Accessibility links

عباس يلتقي الأسد والفصائل الفلسطينية في دمشق تصف تحركاته بأنها "غير شرعية"


التقى رئيس السلطة الفلسطينية محمود عباس في دمشق اليوم الخميس الرئيس السوري بشار الأسد ، فيما أعلنت الفصائل الفلسطينية في دمشق عن مقاطعتها لزيارة عباس ولتحركاته السياسية التي وصفتها بأنها "غير شرعية".

وذكرت وكالة الأنباء الرسمية السورية "سانا" أن الأسد أكد خلال اللقاء على ضرورة نبذ الخلافات وتحقيق المصالحة الفلسطينية.

وكان الناطق باسم الرئاسة الفلسطينية نبيل أبو ردينة قد قال قبل لقاء عباس الأسد، إن هدف الزيارة هو تنسيق المواقف العربية والفلسطينية والسورية، والتشاور من أجل المصالح القومية للبلدين وتعزيز التضامن العربي.

وأوضح أبو ردينة أنه سيجري خلال اللقاء بلورة موقف عربي موحد تجاه المفاوضات مع إسرائيل قبل زيارة عباس المرتقبة إلى واشنطن، بالإضافة إلى مناقشة موضوع الحوار الوطني الفلسطيني والوسائل الكفيلة بإنجاحه.

"خطوات غير شرعية"

من جانبها، قررت الفصائل الفلسطينية التي تتخذ من دمشق مقرا لها مقاطعة زيارة عباس لسوريا، لأنها تعتبر أن خطواته السياسية والتنظيمية غير شرعية وغير دستورية وغير قانونية، حسبما جاء في بيان صادر عنها.

وقالت الفصائل الفلسطينية في بيانها، إنها لا تريد تأمين تغطية سياسية لمواقف عباس وتصريحاته وخطواته في تشكيل الحكومة بعيدا عن المصالحة الوطنية إضافة إلى عدم تامين كذلك تغطية قبل زيارته إلى واشنطن.

اعتصام ضد عباس

من ناحية أخرى، قام نحو 15 شخصا باعتصام اليوم الخميس أمام ممثلية منظمة التحرير الفلسطينية في دمشق بدعوة من لجان الائتلاف الفلسطيني لحق العودة وذلك للتعبير عن رفضها لتحرك عباس السياسي الحالي.

ونقلت وكالة الصحافة الفرنسية عن طارق حمود الأمين العام لتجمع العودة الفلسطيني قوله إن الاعتصام يحمل أكثر من رسالة موضحا أنه يرفض تمثيل منظمة التحرير الفلسطينية بشكلها الحالي للشعب الفلسطيني.

وشدد على ضرورة إعادة بناء المنظمة بشكل يكفل حقوق الجميع ويضم مختلف الأطياف السياسية الفلسطينية من خلال تشكيل مجلس وطني جديد يكفل حقوق الجميع على أساس الانتخاب الحر والمباشر في الداخل والخارج، على حد ما أضاف.

جدير بالذكر أن البيت الأبيض قد أعلن الثلاثاء أن رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتانياهو والرئيس المصري حسني مبارك ورئيس السلطة الفلسطينية محمود عباس سيزورون واشنطن على التوالي في 18 و26 و28 مايو/ أيار الجاري.
XS
SM
MD
LG