Accessibility links

وزير خارجية إسبانيا يجري مباحثات في تونس حول التعاون الأوروبي المتوسطي


قال مصدر دبلوماسي تونسي إن وزير خارجية اسبانيا ميغيل انخيل موراتينوس بدأ الخميس زيارة عمل إلى تونس تتمحور حول التعاون الأوروبي المتوسطي والاتحاد من أجل المتوسط.

ومن المقرر أن يجري موراتينوس مباحثات مع نظيره التونسي عبد الوهاب عبد الله وأن يلتقي الجمعة الرئيس التونسي زين العابدين بن علي قبل أن تأخذ زيارته طابعا خاصا السبت.

وستركز مباحثات الوزير الاسباني في تونس على العلاقات الاوروبية المتوسطية وتفعيل الاتحاد من أجل المتوسط الذي تعطلت مسيرته بسبب الحرب في قطاع غزة.

وتؤوي برشلونة مقر الأمانة العامة للاتحاد الذي أطلقه في يوليو/تموز 2008 الرئيس الفرنسي نيكولا ساركوزي بهدف اعطاء روح جديدة لمسار الحوار الأوروبي المتوسطي الذي بدأ في برشلونة في 1995.

وكان اجتماع غير رسمي لوزراء خارجية الدول العشر لغرب المتوسط قد عقد في الآونة الأخيرة باسبانيا طالب بتحديد مؤسسات الاتحاد من أجل المتوسط وتمويلها والمشاريع التي ستنفذ في اطار الاتحاد.

كما سيتم أثناء زيارة موراتينوس بحث العلاقات بين تونس والاتحاد الأوروبي خاصة وأن اسبانيا ستصبح اعتبارا من يوليو/تموز القادم همزة الإتصال الاوروبية المحلية لتونس لمدة ستة أشهر هي فترة الرئاسة السويدية للاتحاد الأوروبي بحكم أن السويد لا تملك سفارة في تونس.

وستتولى اسبانيا في مستهل 2010 الرئاسة الدورية للاتحاد الأوروبي والتي تأمل تونس خلالها في المزيد من تحسين وضع علاقاتها مع الاتحاد الذي يحكمه اتفاق تبادل حر وقع في 1995.

وستشمل المباحثات التونسية الاسبانية التعاون الثنائي حيث أن اسبانيا هي رابع شريك اقتصادي لتونس بعد فرنسا وايطاليا والمانيا.
XS
SM
MD
LG