Accessibility links

logo-print

اتفاق على فتح قبور جماعية في قضائي حمرين وتلعفر


بعد عودتها من زيارة إلى بغداد ولقاءاتها مع وزير حقوق الإنسان في الحكومة الاتحادية أوضحت جنار سعد وزيرة شؤون الشهداء والمؤنفلين في حكومة إقليم كردستان في تصريحات صحفية، فحوى تلك اللقاءات، وقالت إن وزارتها اتفقت مع وزارة حقوق الإنسان في الحكومة الاتحادية على فتح عدد من القبور الجماعية التي تضم رفات الضحايا من الكرد في قضائي حمرين وتلعفر.

وأضافت في هذا السياق: "عقدنا اجتماعا صباح يوم أمس مع وزير حقوق الإنسان، وبحثنا فيه مسألة فتح القبور الجماعية في مناطق حمرين وتلعفر، وقد كانت لهم وجهة نظر ايجابية تجاه المسألة وقرر وزير حقوق الإنسان إرسال لجنة مختصة في الأسبوع القادم للقيام بزيارة ميدانية إلى مواقع القبور الجماعية، وبعد أن يتم تحديد مواقعها بشكل علمي نبدأ بفتحها.

وأكدت جنار سعد أنه تم مؤخرا العثور على 20 قبرا جماعيا في مدينة الديوانية تعود لضحايا من الكرد، ومضت إلى القول: "تم العثور في تلك المقابر على بقايا من الملابس الكردية لرفات امرأة عثر عليها الفلاحون هناك أثناء قيامهم بحراثة أراضيهم. وبعد الانتهاء من فتح المقابر الجماعية في حمرين وتلعفر سنعمل على فتح المقابر في الديوانية ورفع وإخراج الرفات منها".

وأعربت وزيرة شؤون الشهداء والمؤنفلين عن استعداد حكومة إقليم كردستان لتقديم التسهيلات اللازمة وتحمل جميع نفقات تنفيذ العملية.
XS
SM
MD
LG