Accessibility links

القردة مثل البشر تتعلم من أخطائها


كشفت دراسة جديدة أن القردة كالبشر قادرة على التعلم من أخطائها وتوصلت الدراسة إلى أن الخلايا العصبية لدى القردة تتفاعل مثل الخلايا العصبية لدى الإنسان عندما تشعر أنها قد تلقى مكافأة على عمل ما.

وقال بين هايدن المعد الرئيسي للدراسة التي نشرت في مجلة Science والباحث في "مركز ديوك" الجامعي الطبي، إن خلاصة الدراسة هي الدليل الأول على أن القردة كالإنسان، تدرك ما يمكنها القيام به أو تريد القيام به وما يجب أن تقوم به.

وكان هايدن قد درب مع فريق مساعد له قردة على الربط بين رؤية مربع اخضر على شاشة كومبيوتر ونيل مكافأة كبيرة، في مقابل مكافآت اقل أهمية حين يكون المربع مختلف اللون.

وطلب من القردة بعدها العثور على المربع الأخضر المخبأ خلف ثمانية مربعات بيضاء متماثلة، فإذا نجحت نالت كمية كبيرة من عصير الفاكهة.

ولفهم ما إذا كانت قادرة على التفكير المجرد، الذي يسمح للإنسان بتخيل نتائج أعماله، أظهر الباحثون لهذه القردة المكافآت التي تكون قد فوتتها، فيما لو فشلت في الاختبار.

وتابع الباحثون ردود فعل الخلايا العصبية للقرود في منطقة من القشرة الخلفية للدماغ تلعب دورا مهما في عملية اتخاذ القرار.

واستنتج هؤلاء أن الخلايا العصبية تتفاعل مع قيمة المكافأة، فكلما كانت هذه أهم كلما كانت استجابة الخلايا العصبية أقوى، كما أثبتت الدراسة أن الخلايا العصبية تستجيب بالطريقة عينها حين يقوم الباحثون بعرض المكافآت التي فاتت القرود بسبب أخطائها.

وأكد الباحث مايكل بلات الذي شارك في الدراسة على أهمية إدراك الدور المزدوج للخلايا العصبية، لأن القرد يمكنه أن يكيف سلوكه فقط حين يتلقى معلومات تتعلق بنوعي الحدث الواقعي والحدث الذي فاته، ويمكن لهذا الأمر أن يساعد القردة على اتخاذ قرارات أفضل.

XS
SM
MD
LG