Accessibility links

logo-print

البرلمان يستجوب عبد الفلاح السوداني والوزير يطالب بمهلة للرد


في سابقة تعد الأولى منذ تشكيله، استجوب مجلس النواب السبت وزير التجارة عبد الفلاح السوداني حيث وجه رئيس هيئة النزاهة صباح الساعدي أسئلة للسوداني حول عدد من القضايا ومنها توزيع مواد غذائية غير صالحة للإستهلاك البشري على المواطنين ضمن مفردات الحصة التموينية.

وشملت أسئلة النائب الساعدي أيضا تعاقدات وصفها بغير القانونية للشركة العامة لتجارة المواد الغذائية التي قال إنها هي الجهة التي استوردت المواد الغذائية غير الصالحة للإستهلاك البشري، متسائلا عن سبب عدم اتخاذ اجراءات ضد من وصفهم بالمفسدين في الوزارة والمشمولين باجراءات المساءلة والعدالة.

وأجاب الوزير السوداني على بعض الأسئلة التي وجهها النائب صباح الساعدي، وطالب بمنحه مهلة لتهيئة أجوبة في بعض القضايا التفصيلية.

وبيـّن النائب عن القائمةالعراقية أسامة النجيفي أن البرلمان سيواصل عملية الاستجواب يوم الأحد، واصفا بعض الإجابات التي قدمها الوزير بخصوص قضايا الفساد المتعلقة بالتعيينات وعقود شراء السكر والحنطة بغير المقنعة، حسب تعبيره.

إلى ذلك، قرر مجلس النواب تشكيل لجنة برلمانية للنظر في أسباب قيام وزير الدفاع عبد القادر محمد بإقالة 114 منتسبا في الوزارة.

وأوضح عضو لجنة الأمن والدفاع النيابية حسن الربيعي في تصريح لـ"راديو سوا" أن اللجنة ضمت سبعة أشخاص في عضويتها، لافتا إلى أن البرلمان أصر على تشكيل هذه اللجنة لمعرفة الأسباب التي دفعت الوزير إلى الإقدام على هذا الأمر، على الرغم من إيقاف تنفيذ قرار الإقالة بعد تدخل رئيس الوزراء.

وأعلنت لجنة النفط والغاز النيابية عن قيامها بتقديم طلب لرئاسة البرلمان السبت لاستجواب وزير النفط حسين الشهرستاني. وأوضح عضو اللجنة جابر خليفة جابر في مؤتمر صحفي مشترك مع رئيس اللجنة علي بلو أن طلب استجواب وزير النفط جاء على خلفية تدهور صناعة النفط في العراق.

وبحسب نواب في البرلمان العراقي، فإن أعضاءً من الائتلاف العراقي الموحد قاموا، قبيل انعقاد جلسة استجواب وزير التجارة، بحملة لجمع التواقيع لتحويل الجلسة من الاستجواب إلى الاستضافة، إلا أن جهودهم أجهضت لإصرار نواب بقية الكتل على استجواب الوزير.

مراسل "راديو سوا" في بغداد عمر حمادي والتفاصيل:
XS
SM
MD
LG