Accessibility links

مقتل زعيم نمور التاميل في كمين لقوات الجيش السريلانكي


أعلن مسئول عسكري كبير في وزارة الدفاع السريلانكية أن زعيم متمردي نمور التاميل فيلوبيلالي براباكاران قتل اليوم الاثنين على أيدي قوات الجيش فيما كان يحاول الفرار من الجيب الصغير الذي حوصر فيه في شمال شرق الجزيرة.

وقال المسئول الذي رفض الكشف عن اسمه أن براباكاران كان يحاول الفرار على متن سيارة إسعاف برفقة اثنين من ضباطه لكنه تعرض لكمين نصبه العسكريون وقتل.

وأضاف أن الجيش تمكن من قتل مرافقيه في السيارة كذلك مشيرا إلى أن إعلانا رسميا سيصدر في وقت لاحق.

وكان متمردو نمور التاميل قد اعترفوا أمس الأحد بهزيمتهم في الحرب الأهلية التي تشهدها سريلانكا منذ 25 عاما وذلك رغم قيام بعضهم بشن هجمات انتحارية في محاولة لصد هجوم أخير لقوات الجيش العازمة على إبادتهم.

وقال البريغادير أودايا ناناياكارا المتحدث باسم الجيش إن القوات الحكومية "تقوم بعمليات التطهير إلا أن كوادر انتحارية مازالت تتقدم في مواجهة القوات على خط الجبهة وتفجر نفسها."

وكانت الجبهة التي أسست على ثقافة الانتحار قبل الاستسلام قد أصدرت بيانا قالت فيه إن "هذه المعركة وصلت إلى نهايتها المريرة" مشيرة إلى أن ثلاثة آلاف شخص قتلوا فيما أصيب 25 ألفا آخرين.

واعتبر البيان أن الحركة لم يبق أمامها سوى "خيار واحد أخير وهو إزالة الذريعة التي استخدمها العدو (الحكومة السريلانكية) الأسبوع الماضي لقتل شعبنا" مؤكدا أن الحركة قررت "إسكات بنادقها."

وأعلن الرئيس السريلانكي ماهيندا راجاباكسي يوم السبت النصر على جبهة نمور تحرير تاميل ايلام كما قال الجيش إن الجزء الأكبر من القتال انتهى.

وكانت القوات الحكومية قد سيطرت أمس الأول السبت على كامل الشريط الساحلي للمرة الأولى منذ اندلاع الحرب عام 1983 مما حرم النمور من أي فرصة للهرب.

وأسس براباكاران جبهة نمور تحرير تاميل ايلام وجعلها واحدة من أشد الجماعات المسلحة عنفا في العالم من خلال مئات التفجيرات الانتحارية والاغتيالات التي أكسبتها سمة الإرهاب في أكثر من 30 دولة.

وبدأ برابهاكاران قتاله لإقامة دولة مستقلة لأقلية التاميل في سريلانكا في أوائل السبعينيات وتحول القتال إلى حرب أهلية كاملة النطاق عام 1983 أسفرت عن مقتل ما لا يقل عن 70 ألف شخص.

ويشكو التاميل من التعرض للتهميش على يد الحكومات المتعاقبة التي تقودها الأغلبية السنهالية التي جاءت للسلطة مع الاستقلال عام 1948.

XS
SM
MD
LG