Accessibility links

الخارجية الإيرانية تعلن تأجيل قمة ثلاثية بين رؤساء إيران وأفغانستان وباكستان بدعوى انشغالات زرداري


أعلنت وزارة الخارجية الإيرانية الاثنين أن القمة الإقليمية التي كان من المقرر أن يعقدها غدا في طهران رؤساء إيران وأفغانستان وباكستان قد أرجئت بسبب "برنامج العمل المثقل للرئيس الباكستاني آصف علي زرداري."

ولم يذكر الناطق باسم الوزارة حسن قشقوي موعدا جديدا للقمة التي كانت ستركز على إعادة إعمار أفغانستان لكنه قال إنه سيتم تحديد موعد جديد بعد التنسيق بين مكتبي الرئيسين الإيراني والباكستاني.

وكان الرؤساء الثلاثة قد عقدوا قمة مشتركة في 11 مارس/آذار الماضي في طهران على هامش اجتماع قادة منظمة التعاون الاقتصادي التي تضم بلدان المنطقة وتم الاتفاق خلاله على المشاركة في إعادة بناء أفغانستان وقطاع غزة بعد حرب إسرائيل الأخيرة في نهاية العام الماضي.

وتأتي الجهود الإيرانية لإعادة بناء أفغانستان وسط انفتاح إدارة الرئيس الأميركي باراك أوباما نحو طهران فضلا عن تبنيها إستراتيجية جديدة نحو أفغانستان وباكستان تدعو إلى مشاركة جميع الدول المجاورة لأفغانستان في إعادة بناء هذه الدولة التي تواجه نشاطا ملحوظا لتمرد حركة طالبان.

وكانت إيران قد شاركت في مؤتمر دولي حول أفغانستان عقد في مدينة لاهاي الهولندية في 31 مارس/آذار الماضي.

ورغم العداء بين طهران وواشنطن فإن العاصمتين تواجهان عدوا مشتركا هو حركة طالبان التي حكمت أفغانستان بين الأعوام 1996 و2001.

وتعاني إيران التي تربطها بأفغانستان علاقات عرقية ودينية وثيقة من تأثير إنتاج الأفيون في جارتها الشرقية وارتفاع نسبة تعاطي الهيرويين لتوفره بكثرة إذ تعتبر أفغانستان مصدر 90 بالمئة من الهيرويين في العالم.

XS
SM
MD
LG