Accessibility links

محرك بحث جديد يتحدى غوغل


من المقرر أن يماط اللثام رسميا اليوم الاثنين عن محرك البحث الجديد Wolfram Alpha الذي يستخدم نظاما جديدا للبحث يعتمد على العمليات الحسابية الصرفة بدلا عن توجيه المستخدم إلى مواقع أخرى.

ويستخدم المحرك الجديد قبل الشروع في تقديم إجابات محددة واستنباط المعلومات المطلوبة عمليات حسابية معقدة بطريقة لم تألفها الشبكة العنكبوتية من قبل للبحث في قاعدة بيانات ضخمة. وباستطاعة المحرك الجديد حساب المسافة بين مدينتين وكذلك تعداد السكان في أي دولة في تاريخ محدد وتحديد موقع مركبات الفضاء في لحظة معينة.

ولا يحتاج مستخدم محرك Wolfram Alpha إلى البحث في عدة روابط للوصول إلى مبتغاه حيث يقوم المحرك بتقديم الإجابة المطلوبة مباشرة مرفقة برسومات بيانية وخرائط. ويتفوق المحرك الجديد على محرك البحث الشهير غوغل بأنه يقدم إجابات على أسئلة لم تطرح من قبل.

وخضع المحرك الجديد لعدة تجارب استغرقت شهورا قبل إطلاقه مثيرا فضول ونهم علماء التكنولوجيا ومراقبي الإنترنت وتنبؤات بأنه سيجعل محركات بحث مثل غوغل تتوارى خلفه. وستتوفر خدمة المحرك الجديد بشكل مجاني غير أن الشركة تسعى إلى تحقيق مكاسب مالية عبر استقطاب الإعلانات التجارية والتسويقية على موقعها.

وحول منافسة المحرك الجديد لمحرك غوغل يقول داني سوليفان رئيس تحرير موقع Search Engine Land " يقولون إنهم لا يسعون إلى القضاء على غوغل بيد أن للمحرك الجديد مزايا تتفوق على غوغل، فإن أردت الحصول على حقائق ومعلومات دقيقة فان هذا المحرك سيبدو كمثل موسوعة علمية متكاملة".

ويقول مبتكر المحرك الدكتور وولفرام، وهو عالم فيزيائي حائز على عدة جوائز، إن المعلومات المخزّنة في النظام الجديد خضعت لتدقيق الخبراء ما يعني أن نقاط الضعف التي تعاني منها مواقع مثل ويكيبيديا، حيث تحوم شكوك حول المعلومات التي يوفرها نظرا لأن أي شخص يمكنه أن يدلي بدلوه فيها، قد جرى التخلص منها.

XS
SM
MD
LG