Accessibility links

مدير الإستخبارات المركزية الأميركية يدافع عن استعمال طائرات بلا طيار لملاحقة القاعدة


دافع ليون بانيتا مدير وكالة الإستخبارات المركزية الأميركية سي آي ايه الاثنين عن استعمال طائرات بدون طيار لمهاجمة ناشطي القاعدة مؤكدا أن السياسة التي ينتهجها الرئيس باراك اوباما أضعفت قيادة التنظيم الإرهابي.

وقال بانيتا في خطابه الأول منذ تسلمه إدارة وكالة الاستخبارات الأميركية خلال حفل غداء في لوس أنجلس أن محاربة الإرهاب والانتصار على القاعدة أولوية للوكالة.

وأضاف أن "القاعدة تبقى التهديد الأكبر في مجال الأمن وللمصالح الأميركية ومصالح حلفائنا في العالم".

وأشار إلى أن هدف اوباما بتعطيل القاعدة وتفكيكها وهزيمتها يتحقق من خلال "الضغط الكبير" على قادة التنظيم الإرهابي الذين لجأوا إلى المناطق الحدودية الباكستانية، مشيرا إلى أن "عددا كبيرا من الأدلة يظهر أن الإستراتيجية التي وضعها الرئيس وفريقه في الأمن القومي تعمل بشكل جيد".

وأوضح بانيتا "لا اعتقد إننا سنغير هذه الإستراتجية وأنا مقتنع بان جهودنا في هذا الجزء من العالم تعطل كل عملية تحاول القاعدة القيام بها وتعرقل قدرتها على إعداد خطط للدخول إلى هذا البلد".

هجمات الطائرات بدون طيار فعالة جدا

وردا على سؤال حول الهجمات التي تشنها الطائرات بدون طيار- والتي تسبب استخدامها بتوتر العلاقات مع باكستان- قال بانيتا إن هذه الهجمات كانت "فعالة جدا" في استهداف قادة القاعدة.

وأضاف أن هذه الهجمات هي "دقيقة جدا" و"إمكانية إلحاق خسائر جانبية محدودة جدا وبصراحة هي السبيل الوحيد لمواجهة قيادة القاعدة ومحاولة تعطيل عملها".

وتحلق الطائرات الأميركية بلا طيار فوق باكستان وتستهدف ناشطين في القاعدة إلا أن هذه الهجمات أوقعت أكثر من 390 قتيلا خلال أكثر من42 هجوما ما جعل المسؤولين في باكستان يعتبرونها انتهاكا لسيادة أراضيهم وعنصرا يعمق الاستياء الشعبي حيال الولايات المتحدة.

القاعدة ربما تهرب إلى الصومال واليمن

وأشار بانيتا إلى أن السلطات الأميركية تعي إمكانية هروب القاعدة من باكستان أو أفغانستان بحثا عن ملاذات أخرى كالصومال واليمن.

وأضاف أن "احد الأخطار التي نواجهها تكمن في لجوء التنظيم إلى ملاذات أخرى جراء تعطيل عملياته في باكستان".

واعتبر أن الصومال واليمن قد يشكلان "ملاذات آمنة للقاعدة في المستقبل" مضيفا أن "تعطيل عمل القيادة العليا في باكستان أمر أساسي لكنه لن يقضي وحده على الخطر".

وختم أن "الهدف هو ملاحقة القاعدة في كل مكان لتعطيل عملياتها والعمل من اجل تدميرها".
XS
SM
MD
LG