Accessibility links

صحيفة أميركية تتحدث عن سعي زلماي خليل زاد لتولي منصب رفيع في الحكومة الأفغانية


أفادت صحيفة نيويورك تايمز الثلاثاء بأن زلماي خليل زاد الذي كان سفير الرئيس جورج بوش لدى أفغانستان، يسعى للحصول على مركز رفيع داخل الحكومة الأفغانية في إطار خطة يعمل على بحثها مع الرئيس حامد كرزاي.

ونقلت الصحيفة عن مسؤولين أفغان وأميركيين أن خليل زاد، الأفغاني الأصل والذي يحمل الجنسية الأميركية، يعقد منذ أسابيع مباحثات مع الرئيس كرزاي لكي يعينه في منصب وصفه كلاهما بالمسؤول التنفيذي الرئيسي في افغانستان.

وكان خليل زاد يعتزم الترشح لانتخابات الرئاسة في أفغانستان ومنافسة كرزاي في عملية الاقتراع المقررة في أغسطس/آب القادم، غير أنه أخفق في تقديم أوراق ترشحه قبل الموعد النهائي المحدد وهو الثامن من مايو/أيار الجاري. وتضم قائمة المرشحين لانتخابات الرئاسة الأفغانية 44 شخصا، قالت لجنة الانتخابات في البلاد إن بعضهم غير معروفين أو ليس لديهم برنامج واضح.

ومن شروط الترشح للرئاسة في أفغانستان أن يكون المرشح أفغاني المولد، ولا يحمل سوى الجنسية الأفغانية ولا يقل عمره عن 40 سنة. وبإمكان خليل زاد الاحتفاظ بجنسيته الأميركية إذا عين كبيرا للمسؤولين التنفيذيين في أفغانستان.

وبحسب مسؤولين أميركيين فإن فكرة منصب المسؤول التنفيذي التي طرحها رئيس الوزراء البريطاني غوردن براون، وأشاروا إلى أن كرزاي لم يكن يرغب في خليل زاد في البداية. وقد أبدى مسؤولون أميركيون وبريطانيون قلقهم من أن يؤدي الاعتقاد بأن الغرب يقفون وراء الخطة سيعيق الجهود الدولية في أفغانستان حيث تحارب القوات الأميركية وقوات حلف شمال الأطلسي (ناتو) تمردا متزايدا من قبل مسلحي حركة طالبان وحلفائهم من القاعدة.

خليل زاد في كابل لبحث الأمر

وذكرت نيويورك تايمز أن خليل زاد وكرزاي التقيا وناقشا الخطة خلال زيارة الأخير إلى واشنطن قبل أسبوعين، تلاها توجه خليل زاد إلى كابل في الأيام القليلة الماضية لمواصلة المباحثات.

وقد بحث الرئيس الأفغاني خلال زيارته إلى الولايات المتحدة خطته مع وزيرة الخارجية هيلاري كلينتون والمبعوث الأميركي الخاص إلى أفغانستان رتشارد هولبروك. وذكرت الصحيفة أن الرئيس أوباما والوزيرة كلينتون والمبعوث هولبروك أبلغوا كرزاي بأن قرار المضي قدما في تطبيق تلك الخطة يعود إليه وإلى خليل زاد.

ويذكر أن خليل زاد شغل خلال فترة رئاسة الرئيس جورج بوش إلى جانب منصب سفير واشنطن لدى أفغانستان، منصب سفير الولايات المتحدة لدى العراق ومنصب المندوب الأميركي في الأمم المتحدة.
XS
SM
MD
LG