Accessibility links

logo-print

كلينتون تقول إنها طلبت من نتانياهو وقف الاستيطان في الأراضي الفلسطينية


أعلنت وزيرة الخارجية الأميركية هيلاري كلينتون خلال مؤتمر صحافي الثلاثاء أنها طلبت من رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتانياهو وقف عمليات الاستيطان في الأراضي الفلسطينية المحتلة.

وقالت الوزيرة الأميركية خلال مؤتمر صحافي إن الرئيس الأميركي باراك أوباما كان واضحا جدا الثلاثاء عندما قال إنه يريد وقف عمليات الاستيطان.

وأضافت كلينتون أنها دعت نتانياهو في وقت لاحق مساء الثلاثاء وكررت له أن هذا الأمر هو موقف الحكومة الأميركية وسياستها حيال هذا الموضوع.

وكلينتون هي ثالث مسؤول أميركي يشدد أمام رئيس الحكومة الإسرائيلية على ضرورة وقف الاستيطان بعد الرئيس الأميركي ونائب الرئيس جو بايدن الذي أثار هذه القضية أخيرا خلال اجتماع منظمة إيباك الداعمة لليهود.

وتابعت الوزيرة الأميركية في مركز الصحافة الأجنبية الذي يضم الصحافيين الأجانب المعتمدين في واشنطن ونيويورك، قائلة إننا نحن مصممون على السعي إلى حل الدولتين حسبما ذكرت وكالة الصحافة الفرنسية.

وأضافت أن الفلسطينيين يستحقون دولة قابلة للحياة، وأنه ينبغي عدم القيام بأي شئ من شأنه تهديد المخرج المحتمل لجهود السلام ومنع هذا الحل الذي يقوم على أساس دولتين من أن يرى النور.

وتابعت كلينتون قائلة إننا لا نزال ملتزمين بأمن إسرائيل، لكن هدفنا أن نرى الشعبين يعيشان معا وأن يكون لنا مستقبل ليس فيه نزاعات.

تحول الباكستانيين ضد طالبان

وفي الشأن الباكستاني، أعلنت كلينتون أنها لاحظت تبدلا في طريقة تفكير الباكستانيين وتحولهم ضد طالبان، مرحبة بالهجوم العسكري الباكستاني المستمر ضد المتطرفين في وادي سوات، حسبما ذكرت وكالة الصحافة الفرنسية.

وقالت كلينتون إنها تجد أن التصريحات التي أدلى بها رئيس الوزراء الباكستاني يوسف رضا جيلاني وقادة المعارضة مثل رئيس الوزراء السابق نواز شريف مشجعة جدا.

وأضافت أمام الصحافيين في البيت الأبيض خلال إعلانها عن مساعدة عاجلة للنازحين في باكستان إننا نلاحظ تبدلا فعليا في الذهنية على المستوى الوطني من جانب الباكستانيين، وهذا الأمر يبعث على التشجيع.
XS
SM
MD
LG