Accessibility links

logo-print

CIA تحذر من أن أي عمل عسكري إسرائيلي ضد إيران سيتسبب في مشكلة ضخمة


حذر رئيس وكالة الاستخبارات المركزية الأميركية CIA"" ليون بانيتا من قيام إسرائيل بعمل عسكري منفرد ضد إيران، مؤكدا أن رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتانياهو نفسه يدرك أن قيام بلاده بعمل عسكري منفرد ضد إيران يعني وقوع "مشكلة ضخمة".

ووصف بانيتا في مقابلة مع مجلة غلوبال فيوبوينت الأسبوعية الأميركية نشرت الأربعاء إيران بأنها قوة مزعزعة للاستقرار في الشرق الأوسط عبر علاقاتها مع سوريا ودعمها لحركة حماس وحزب الله وتدخلاتها في العراق.

وقال إنه في الوقت الذي تقوم فيه الولايات المتحدة بمحاولة العمل دبلوماسيا مع إيران فإن الإدارة الأميركية "ليست ساذجة" ومدركة للتحديات المتولدة عن ذلك الأمر.

وأضاف أن الاستخبارات الأميركية ترى أن إيران تقوم على أقل تقدير بالإبقاء على خيار تطوير أسلحة نووية قائما ومفتوحا كما أنها بالرغم من قيامها بوقف عمليات التسلح النووي منذ عام 2003 فإنها تواصل تخصيب اليورانيوم وتطوير قدرات صواريخها الباليستية.

وحذر بانيتا من أنه في حال امتلاك إيران لأسلحة نووية فإن دولا أخرى في منطقة الشرق الأوسط "المضطربة" سوف تسعى إلى فعل الشئ ذاته مؤكدا أن "آخر شيء تريده الولايات المتحدة في الشرق الأوسط هو سباق للأسلحة النووية".

وقال إن مكافحة الإرهاب تظل الأولوية الأكثر أهمية بالنسبة لوكالة الاستخبارات المركزية تحت إدارة الرئيس باراك أوباما مؤكدا أن تنظيم القاعدة يبقى "التهديد الأمني الأكثر خطورة لأميركا ولحفائها حول العالم".
XS
SM
MD
LG