Accessibility links

الإفراط بشرب الكولا يؤدي إلى مشاكل في القلب


حذر أطباء من احتمال تعرض الأشخاص الذين يشربون عدة ليترات من الكولا في اليوم لمشاكل خطرة في العضل وحتى في القلب بسبب انخفاض مستويات البوتاسيوم في الدم.

وأكدت دراسة طبية جديدة نشرت في International Journal of Clinical practice أن التغيير في مستوى البوتاسيوم يمكن أن يؤثر بعمق على عمل شرايين القلب.

ويزيد المستوى المتدني جدا للبوتاسيوم في الدم بسبب تناول الكولا، من مخاطر الإصابة بمضاعفات قد تكون قاتلة مثل اضطراب في ضربات القلب على ما ذكر واضعو الدراسة التي تمت بإشراف الطبيب موزيز اليساف في جامعة في اليونان.

وقد يؤدي التراجع الكبير في نسبة البوتاسيوم إلى وهن في العضلات وتشجنات عضلية وخفقان سريع للقلب وغثيان.

وشملت الدراسة أشخاصا يشربون لترين إلى تسعة ليترات من المشروبات الغازية في اليوم بينهم امرأتان حاملان أدخلتا المستشفى.

وكانت إحداها وهي تشرب ثلاثة ليترات من الكولا في اليوم تعاني من التعب وفقدان الشهية والتقيؤ في حين أن الثانية وكانت تشرب سبعة ليترات من الكولا يوميا في الأشهر العشرة التي سبقت دخولها إلى المستشفى، فكانت تعاني من وهن في العضلات.

وقد استعادتا عافيتهما كليا بعدما توقفتا عن شرب الكولا وأعطيتا جرعات من البوتاسيوم إما عبر الفم أو عبر الحقن على ما أوضحت الدراسة.

يذكر أن انهيار معدل البوتاسيوم في الدم قد يكون عائدا إلى استهلاك مفرط لثلاثة مكونات هي الأكثر شيوعا في هذا النوع من المشروبات الغازية وهو الغلوكوز والفروكتوز والكافايين على ما شددت الدراسة.

ودعت الدراسة إلى إدراج الكولا على لائحة الأدوية والعقاقير التي يمكن أن تتسبب بانخفاض مستوى البوتاسيوم في الدم.

XS
SM
MD
LG