Accessibility links

logo-print
1 عاجل
  • تحطم مقاتلة روسية لدى محاولتها الهبوط على حاملة طائرات في البحر المتوسط

الرئيس المصري يؤجل زيارته المقبلة إلى واشنطن بسبب وفاة حفيده


أعلن البيت الأبيض الأربعاء أن الرئيس المصري حسني مبارك أجل زيارته إلى واشنطن لتي كان من المقرر لها الأسبوع القادم بسبب وفاة حفيده الأكبر محمد علاء مبارك (12 عاما) في فرنسا إثر تعرضه لأزمة صحية مفاجئة.

ولم يذكر البيت الأبيض أي موعد لاحق للزيارة التي كان يعول عليها الجانب الأميركي لاستطلاع رأي أحد أهم حلفائه في الشرق الأوسط والوسيط الرئيسي في عملية السلام بين الإسرائيليين والفلسطينيين.

وكانت رئاسة الجمهورية في مصر قد نعت في بيان أمس الثلاثاء حفيد الرئيس مبارك الذي تم تشييع جنازته في القاهرة بعد وصول جثمانه من باريس.

وقالت صحيفة الشروق المستقلة الثلاثاء إن محمد علاء حسني مبارك أصيب بأزمة صحية مفاجأة السبت الماضي دخل على إثرها إلى إحدى المستشفيات في القاهرة قبل أن يتم نقله إلى باريس.

وعلى الرغم من تأجيل الزيارة إلا أن الرئيسين المصري والأميركي من المقرر أن يلتقيا في القاهرة خلال زيارة الرئيس باراك أوباما إلى مصر في الرابع من يونيو/حزيران القادم لإلقاء خطاب يوجهه إلى العالمين العربي والإسلامي.

وكان ينظر إلى الزيارة التي تتوسط لقاءين بين أوباما وكل من رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتانياهو ورئيس السلطة الفلسطينية محمود عباس، على أنها جزء من جهود أميركية لصياغة إستراتيجية إدارة الرئيس باراك أوباما حيال عملية السلام بين الفلسطينيين وإسرائيل.

يذكر أن أوباما كان قد التقى الشهر الماضي في واشنطن بالعاهل الأردني الملك عبد الله الثاني الذي قال إن الإدارة الأميركية لديها خطة جديدة للسلام في الشرق الأوسط إلا أن واشنطن رفضت تأكيد ذلك أو نفيه مكتفية بالقول إن تصور الإدارة لخطة السلام في المنطقة ستبلور بناء على لقاءات أوباما مع نتانياهو ومبارك وعباس.

XS
SM
MD
LG