Accessibility links

ياور ينفي وجود معسكرات لتدريب المعارضة الإيرانية في إقليم كردستان


نفى وكيل وزارة البشمركة جبار ياور اتهامات المرشد الأعلى للجمهورية الإيرانية علي خامنئي بوجود مراكز تدريب أميركية للمعارضة الكردية الإيرانية في إقليم كردستان.

وقال ياور لوكالة الصحافة الفرنسية يبدو أن معلومات خاطئة وصلت لخامنئي، مؤكدأ أن أميركا ليس لها قواعد عسكرية في كردستان لتقوم من خلالها بإجراء التدريبات لجماعات كردية إيرانية معارضة.

وتساءل ياور كيف يدرب الجيش الأميركي جماعة حزب الحياة الحرة الكردية الإيرانية المعارضة وهو لم ينظم دورات تدريبية لقوات البشمركة حتى الآن، على حد تعبيره.

ومن ناحيته، وصف المتحدث باسم وزارة الدفاع الأميركية جيف موريل في تصريحات للصحفيين أمس اتهامات خامنئي بأنها مثيرة للسخرية.

وقال موريل إن إيران لم توقف طيلة الأعوام الستة أو السبعة الماضية محاولاتها لضرب جهود السلام والاستقرار في العراق، مشيرا إلى استمرار العثور على مخابىء أسلحة قادمة من ايران.

وكان خامنئي اتهم أمس الولايات المتحدة بتدريب من وصفهم بإرهابيين في كردستان العراق لمحاربة إيران.

كما نفى المتحدث باسم قوات البيشمركة جبار ياور صحة تقرير مركز الأبحاث والدراسات الإستراتيجية الأميركية في واشنطن الذي يشير إلى نية الطائرات الحربية الإسرائيلية في استخدام أجواء إقليم كردستان لقصف المفاعل النووي الإيراني.

وأكد ياور في اتصال هاتفي مع مراسل "راديو سوا" أن مسؤولية حماية أجواء الإقليم تقع على عاتق الحكومة الاتحادية في بغداد والتي تتمتع وفق الدستور بالموافقة أو الرفض على استخدام الأجواء.

وأضاف ياور أن حكومة الإقليم لا تمتلك الإمكانات التقنية الكفيلة بحماية أجواء الإقليم من أي خرق جوي.

ووصف ياور مضمون التقرير الأميركي بالتكهنات التي لا تستند على أساس من الصحة.
XS
SM
MD
LG