Accessibility links

إسرائيل تحصل على ضمانات أميركية لتطوير صاروخ أرو المضاد للصواريخ


حصلت إسرائيل على ضمانات أميركية لمواصلة العمل لتطوير برنامج صاروخ من طراز "أرو" مضاد للصواريخ ، حسب ما ذكر الموقع الالكتروني لصحيفة يديعوت أحرونوت.

وأكد المتحدث باسم وزارة الدفاع الإسرائيلية شلومو درور لوكالة الصحافة الفرنسية أن إسرائيل حصلت على هذه الضمانات موضحا أن اللقاء جرى قبل عدة أسابيع.

وقد حصلت إسرائيل خلال لقاء سنوي بين كبار مسؤولين من وزارة الدفاع الإسرائيلية ووزارة الدفاع الأميركية ، على ضمانات تتعلق بمواصلة التعاون وتمويل أرو- 3، النسخة الجديدة من هذه الصواريخ البالستية، حسب الموقع.

وأضاف أن مسؤولين إسرائيليين أعربوا عن خشيتهم قبل اللقاء أن تتخلى ادارة الرئيس الأميركي باراك أوباما عن هذا المشروع لاسباب سياسية وتجارية على حساب مشاريع أميركية محددة.

كما أعلن سلاح الطيران الإسرائيلي في فبراير/شباط ، عن تجربة ليلية ناجحة لصاروخ مضاد للصواريخ من طراز أرو.

وكانت آخر تجربة ناجحة حتى ذلك التاريخ تعود إلى عام 2005. وقد اعترض صاروخ مشابه للصواريخ شهاب-3 أرض أرض القادرة على الوصول إلى اسرائيل وتمتلكها ايران.

وقد أطلق مشروع الصاروخ أرو في عام 1988 بمبادرة من الولايات المتحدة في اطار مشروع "حرب النجوم" الذي أعلنه الرئيس الأسبق رونالد ريغان وتم التخلي عنه رسميا عام 1993.

وأكدت الولايات المتحدة تمويل النسخة الأولى من صاروخ أرو بنسبة 80 بالمئة. ومنذ عام 1991 تم تمويل تطويره بالتساوي بين الاسرائيليين والأميركيين.

مما يذكر أن إيران أعلنت الاربعاء أنها أطلقت تجربة ناجحة لصاروخ متوسط المدى من طراز سجيل-.2
XS
SM
MD
LG