Accessibility links

روسيا ومصر تدعوان إلى اجتماع عاجل للجنة الرباعية تمهيدا لمؤتمر موسكو لسلام الشرق الأوسط


صرح وزير الخارجية الروسية سيرغي لافروف بأن روسيا ومصر تدعوان إلى عقد اجتماع في أسرع وقت ممكن للجنة الرباعية المعنية بالتسوية في الشرق الأوسط ولجنة الاتصال المنبثقة عن الجامعة العربية، آملا أن يوفر ذلك الظروف الملائمة لعقد مؤتمر موسكو الدولي الخاص بالشرق الأوسط المقرر عقده خلال هذا العام، موضحا أن مجلس الأمن الدولي أعرب عن دعمه لهذا النهج.

وأكد لافروف في ختام مباحثاته مع نظيره المصري أحمد أبو الغيط في موسكو الأربعاء، على ضرورة أخذ الاتفاقات التي تم التوصل إليها سابقا بعين الاعتبار خلال المفاوضات بين الفلسطينيين والإسرائيليين.

وقال إن موقفنا المشترك يتمثل في توفير الظروف المناسبة لاستئناف المفاوضات الفلسطينية- الإسرائيلية في أسرع وقت، مؤكدا أن هذه المفاوضات يجب ألا تستأنف من الصفر، بل على أساس الاتفاقات والتفاهمات التي تم التوصل إليها سابقا.

وكان أبو الغيط قد قال في تصريحات للصحافيين في وقت سابق إن محادثاته في العاصمة الروسية ستتناول موعد انعقاد مؤتمر موسكو الخاص بالشرق الأوسط والمواضيع المدرجة على جدول أعمال هذا المؤتمر، وكل ما يخص الجهود المبذولة لتحقيق السلام في المنطقة.

وقال أبو الغيط خلال لقائه لافروف الأربعاء، إنه يتوقع أن يزور الرئيس ميدفيديف مصر خلال الأسبوع الأخير من شهر يونيو/حزيران 2009.

وأكد لافروف أن مسألة التحضير لزيارة ميدفيديف إلى مصر ستكون الموضوع الرئيسي لمحادثاته مع أبو الغيط. وذكر أن الحوار الروسي المصري المكثف يكتسب في الفترة الأخيرة جميع صفات الشراكة الإستراتيجية.

XS
SM
MD
LG