Accessibility links

logo-print

نتانياهو يؤكد أن القدس الموحدة عاصمة إسرائيل والسلطة الفلسطينية تعتبر خطابه تحديا لحل الدولتين


أكد رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتانياهو اليوم الخميس إن القدس ستبقى عاصمة إسرائيل ولن تقسم أبدا، فيما اعتبرت الرئاسة الفلسطينية هذه التصريحات بأنها تحد لحل الدولتين وتدمير للجهود الدولية للسلام في المنطقة.

فقد قال نتانياهو في الاحتفال الذي أقيم على التلة الفرنسية أو تل الذخيرة الذي شهد معارك ضارية بين القوات الإسرائيلية والقوات الأردنية خلال حرب يونيو/حزيران 1967 "إن القدس الموحدة هي عاصمة إسرائيل، كانت القدس وستبقى، ولن يتم تقسيمها أو تفكيك وحدتها مرة أخرى."

وأضاف نتانياهو أن السيادة الإسرائيلية وحدها على القدس الموحدة هي التي تضمن ممارسة الشعائر الدينية في حرية وتضمن الوصول إلى الأماكن المقدسة للأديان الرئيسية الثلاثة.

وأشار نتانياهو إلى أن علاقة الشعب اليهودي بالقدس ترجع إلى آلاف السنين وقال إنه لم يسبق أبدا منذ إعادة توحيد المدينة إن كانت حرية العبادة مكفولة تماما للجميع كما هي الحال الآن.

أبو ردينة: تحد لحل الدولتين

في المقابل، وصف نبيل أبو ردينه الناطق باسم رئيس السلطة الفلسطينية تصريحات نتانياهو بأنها تحد للمجتمع الدولي الذي أجمع على حل الدولتين دولة فلسطينية مستقلة إلى جانب دولة إسرائيل والقدس الشرقية عاصمة للدولة الفلسطينية المستقلة.

واعتبر أن تصريحات نتانياهو لن تؤدي إلى مفاوضات وسلام واستقرار وامن في المنطقة، مطالبا الإدارة الأميركية بسرعة التحرك لوضع حد للسياسات الإسرائيلية والممارسات الإسرائيلية ومثل هذه التصريحات المدمرة لكل الجهود الدولية لإحلال السلام العادل والشامل في منطقتنا.بدوره، اعتبر المفاوض الفلسطيني صائب عريقات إن موقف نتانياهو من القدس يعد نكسة لهدف الحل القائم على دولتين الذي تؤيده بشدة إدارة الرئيس أوباما.

مسيرات واستعراض للأعلام

هذا وتوافد شبان وشابات إسرائيليون يحملون الأعلام الإسرائيلية في القدس الخميس احتفالا بالذكرى وسار عشرات الآلاف من الإسرائيليين في استعراض الأعلام كما غنوا ورقصوا على مدى ثلاث ساعات منطلقين من القدس الغربية باتجاه البلدة القديمة، بينما أغلق الفلسطينيون محلاتهم التجارية.

ووزعت خلال التجمع بيانات تدعو إلى التجمع في ساحة الهامشبير في القدس الغربية أكدوا فيها أن الموحدة عاصمة لدولة إسرائيل.

وعززت الشرطة الإسرائيلية انتشارها في كل أنحاء المدينة، وحلقت مروحياتها في سماء القدس التي أغلقت بعض طرقاتها.
XS
SM
MD
LG